مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الدعم السريع تواصل قصف أمدرمان وإصابة عشرات المدنيين

نشر
الأمصار

واصلت قوات الدعم السريع في السودان، منطلقة من منطقة بحري التي تيسطر عليها، قصفها المدفعي العنيف على محلية كرري في مدينة أمدرمان شمال الخرطوم.

وبحسب شهود عيان أطلقت قوات الدعم السريع في السودان، صباح اليوم الخميس، عشرات القذائف على عدد من الأحياء بمحلية كرري تسببت في عشرات الإصابات بين المواطنين.

وتستهدف قوات الدعم السريع في السودان، بالقصف المدفعي قوات الجيش في السودان الموجودة في معسكرات منطقة كرري العسكرية إلا أن أغلب القذائف تتساقط عشوائيا على الأحياء السكنية مما تسبب في مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وبحسب مواطنين دوت أصوات الانفجارات بين أحياء كرري وأمدرمان صباح اليوم مما أشاع حالة من الذعر وسط المدنيين العزل.

وقتل خمسة مواطنين بينهم أم وطفلها، الثلاثاء، جراء سقوط قذيفة على حافلة نقل بمحلية كرري الواقعة تحت سيطرة الجيش بمدينة أمدرمان.

وأكد مواطنون، أن القذائف التي سقطت في بعض أحياء أم درمان أطلقتها قوات الدعم السريع في السودان من الخرطوم بحري.

وقالت تنسيقية لجان مقاومة حي المنارة الواقع شمالي أم درمان في السودان، في بيان الأحد الماضي، إن 11 مدنيا قتلوا وأصيب آخرون جراء قصف مدفعي لقوات الدعم السريع.

وكانت مدفعية قوات الدعم السريع في السودان، استهدفت من مواقعها بالخرطوم بحري عدة مناطق شمالي أم درمان شملت أحياء المنارة والحتاتة وود البخيت والثورات وهى مناطق مجاورة لمقار عسكرية تابعة للجيش.

بنك السودان يصدر عدداً من القرارات بخصوص تحويل وسحب الأموال

أصدر بنك السودان، عدداً من القرارات المصرفية الجديدة اليوم بخصوص سحب الأموال من الصرافات والتحويلات عبر التطبيقات البنكية، بهدف محاصرة ظاهرة التداول الكبير لأوراق النقد – ومحاصرة السوق الأسود – وتشجيع التعاملات التي تتم عبر التطبيقات البنكية.

وقرّر بنك السودان تخفيض قيمة السحب اليومي للأموال النقدية إلى 3 ملايين جنيه فقط، مع تخفيض سقف السحب اليومي عبر الصرافات الآلية إلى 50 ألف جنيه. في وقت رفع سقف التحويل عبر التطبيقات البنكية إلى 15 مليون جنيه.

وكشف مصدر مصرفي في السودان، عن هبوط الجنيه السوداني بنسبة كبيرة مقابل الدولار الأمريكي، حيث قفز سعره إلى 1270 جنيه للبيع و1250 جنيه للشراء في تعاملات اليوم الأربعاء.
وأوضح المصدر، أن أسعار العملات الخليجية في السودان تواصل الارتفاع أمام الجنيه، حيث سجل الريال السعودي 330 جنيه، والدرهم الإماراتي 338 جنيه، والريال القطري 336 جنيه.
وحذر المصدر من أن هذا التدهور في سعر الصرف يزيد من ضغط المعيشة على المواطنين، الذين يعانون من نقص حاد في الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والغذاء.

وبيّن المصدر، أن سعر الدولار يتفاوت باختلاف المؤسسات المالية التي تحدده، حيث ارتفع في بنك الخرطوم إلى 1050 جنيه، وفي بنك أم درمان 1050 جنيه، بينما في بنك فيصل ارتفع إلى 1150 جنيه.