مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد وفاة «رئيسي».. هل تشهد إيران صراعًا على منصب الرئيس ؟

نشر
الأمصار

مثل مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية كانت تقلهما مع مسؤولين آخرين في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان، خسارة كبيرة لإيران وتغييرًا كبيرًا وتسارعا في خطواتها من أجل العودة إلى حالة الاستقرار من جديد.

وفقًا للدستور الإيراني، من المتوقع إجراء انتخابات رئاسية في إيران خلال 50 يومًا من وفاة الرئيس، ويُنتظر أن تجرى بعد مراسم «أربعين الحسين» في شهر يوليو، وهو ما يعني أن تشهد إيران حراكًا سياسيًا جديدًا خاصة مع الإعلان المرتقب عن تنظيم انتخابات لاختيار رئيس جديد، ويعتقد البعض أن هذا الحراك قد يشهد عودة للسياسيين الإصلاحيين بعد أن تم تحييدهم من قبل الجناح المتشدد في السياسة الإيرانية.

 أعلن المرشد الأعلى آية الله على خامنئي، الحداد الوطني لمدة 5 أيام،  كما كلف المرشد الإيرانى محمد مخبر بتولي مهام الرئيس في إيران ، وقال خامنئى إن النائب الأول للرئيس محمد مخبر هو المسؤول عن السلطة التنفيذية وفقا للدستور، مشيرا إلى أن أمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

وتم تعيين علي باقري رئيسا للجنة العلاقات الخارجية وزيرا للخارجية في الحكومة الإيرانية خلفا لـ حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب الدستور الإيرانى يتولى النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد مخبر رئاسة الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى، ويشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له، وكان مخبر رئيساً للجنة تنفيذ أمر الإمام، وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشئون الخيرية في الفترة من 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

 

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

انتخابات إيران .. ترتيبات استثنائية للخروج من الأزمة

بدوره أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، هادي طحان نظيف أنه سيتم تشكيل مجلس يضم رئيس البرلمان الإيراني ورئيس السلطة القضائية ومسؤولين آخرين لتهيئة الظروف لـ إجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يوم.

وبحسب وكالة مهر، قال هادي طحان "إنه وفقا للدستور الإيراني، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية صلاحيات الرئيس بعد موافقة قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي".

وأضاف أنه سيتم تشكيل مجلس يضم رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ومسؤولين آخرين، وسيكون مهامه التمهيد لإجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة خلال 50 يوما على الأكثر.

كما أعلنت الخارجية الإيرانية، أن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي لن تؤثر على جهودنا في تأمين مصالح الشعب وأداء دور بناء وإقليمي ودولي.

وأعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن تقديرها للعديد من الدول والمنظمات الدولية لدعمها خلال عملية البحث والإنقاذ بعد تحطم المروحية وقالت في بيان لها، إن إيران تشكر بإخلاص العديد من الحكومات والدول والمنظمات الدولية على تعبيرها عن المشاعر الإنسانية والتضامن مع حكومة وشعب إيران، فضلاً عن عروضها للمساعدة في عملية البحث والإنقاذ".

 الخلفاء المحتملون

بعد وفاة رئيسي، برزت عدة أسماء كخلفاء محتملين لخامنئي. من بين هؤلاء:

 
1. مجتبى خامنئي: ابن المرشد الأعلى الحالي، والذي يشغل مناصب هامة في الحرس الثوري وله نفوذ كبير داخل النظام.

2. محمد باقر قاليباف: رئيس البرلمان الإيراني، والذي يتمتع بشعبية ونفوذ داخل النظام السياسي.

3. علي لاريجاني: رئيس البرلمان السابق والمستشار الحالي للمرشد الأعلى، والذي يتمتع بخبرة سياسية واسعة وعلاقات قوية داخل النظام.