مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم تراجع وذلك للجلسة الرابعة على التوالي بعد أن كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" عن مناقشات بشأن مزيد من التشديد النقدي إذا ظل التضخم مرتفعًا، وهي خطوة قد تضر بالطلب على النفط.

وقد انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتًا بما يعادل 0.6 % إلى 81.44 دولار للبرميل وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 54 سنتًا أو 0.7 % إلى 77.03 دولار وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 1% أمس الأربعاء.

وأظهر محضر اجتماع السياسة النقدية الماضي للاحتياطي الاتحادي الصادر أمس الأربعاء أن استجابة المركزي الأمريكي للتضخم المرتفع، "ستتضمن الإبقاء" على سياسته لأسعار الفائدة في الوقت الحالي ولكنه أشار أيضًا إلى مناقشة احتمال فرض زيادات أخرى.

ارتفاع صادرات السعودية غير البترولية لـ3.3% بالربع الأول من 2024

سجلت صادرات السعودية غير البترولية والتي تشمل إعادة التصدير ارتفاعا بنسبة 3.3 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري.

ارتفاع صادرات السعودية غير البترولية لـ3.3% بالربع الأول من 2024

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الخميس، فأن الصادرات الوطنية غير البترولية، والتي تستثني إعادة التصدير قد انخفضت  بنسبة 5.2 بالمئة.

كما أشارت بيانات الهيئة إلى ارتفاع قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 31.5 بالمئة في نفس الفترة، بينما انخفضت الصادرات السلعية في الربع الأول من 2024 بنسبة 5.7 بالمئة على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بنسبة 8.3 بالمئة.

 

وانخفضت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي في الربع الأول من 2024 إلى 76.1 بالمئة، مقارنة بنسبة 78.2 بالمئة في الربع نفسه من العام الماضي.

كما ارتفعت واردات المملكة العربية السعودية في الربع الأول من 2024 بنسبة 6.4 بالمئة.

وأشار تقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أنه: "بالنظر للميزان التجاري السلعي، فقد انخفض الفائض بنسبة 24.8 بالمئة عن نفس الربع من العام السابق".

وعند المقارنة مع الربع الرابع لعام 2023، فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 1.4 بالمئة، كما انخفضت قيمة الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير بنسبة 0.2 بالمئة.