مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين تركيا ودول الخليج لتعزيز العلاقات الاقتصادية

نشر
الأمصار

صرح وزير المالية التركي محمد شيمشك، أن الحل الشامل لتعزيز العلاقات الجيدة بين تركيا والدول العربية هو إبرام اتفاقيات للتجارة الحرة.

وتابع خلال  حديثه في القمة المصرفية العربية الدولية في إسطنبول، قال شيمشك أيضا إن الليرة ستشهد بعض التراجع لكن التقلبات تضاءلت.

وكان وزير التجارة التركي، عمر بولات، قد قال في مارس الماضي، إن بلاده ومجلس التعاون الخليجي وقعا اتفاقا على بدء مفاوضات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة.

 العلاقات الاقتصادية مع المنطقة

ويأتي هذا في الوقت الذي تكثف فيه أنقرة جهودها لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع المنطقة.
وأطلقت تركيا حملة دبلوماسية في عام 2020 لتعزيز العلاقات مع دول الخليج ، ووقعت منذ ذلك الحين صفقات بمليارات الدولارات مع دول المنطقة.

وقال بولات على منصة "إكس": "الاتفاقية ستحرر تجارة السلع والخدمات، وتسهل الاستثمارات والتجارة، وتزيد تجارة بلادنا مع المنطقة".

وعبر عن اعتقاد أنقرة أن المحادثات ستكتمل في أقرب وقت ممكن، وقال إن الاتفاقية ستؤدي إلى واحدة من أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بقيمة إجمالية تبلغ 2.4 تريليون دولار.

محمد شيمشك وزير المالية التركي

ارتفاع صادرات السعودية غير البترولية لـ3.3% بالربع الأول من 2024

سجلت صادرات السعودية غير البترولية والتي تشمل إعادة التصدير ارتفاعا بنسبة 3.3 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري.

ارتفاع صادرات السعودية غير البترولية لـ3.3% بالربع الأول من 2024

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الخميس، فأن الصادرات الوطنية غير البترولية، والتي تستثني إعادة التصدير قد انخفضت  بنسبة 5.2 بالمئة.

كما أشارت بيانات الهيئة إلى ارتفاع قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 31.5 بالمئة في نفس الفترة، بينما انخفضت الصادرات السلعية في الربع الأول من 2024 بنسبة 5.7 بالمئة على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بنسبة 8.3 بالمئة.

وانخفضت نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي في الربع الأول من 2024 إلى 76.1 بالمئة، مقارنة بنسبة 78.2 بالمئة في الربع نفسه من العام الماضي.

كما ارتفعت واردات المملكة العربية السعودية في الربع الأول من 2024 بنسبة 6.4 بالمئة.

وأشار تقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أنه: "بالنظر للميزان التجاري السلعي، فقد انخفض الفائض بنسبة 24.8 بالمئة عن نفس الربع من العام السابق".