مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مجلس الشعب الصومالي يستقبل رئيس ولاية جوبالاند

نشر
الأمصار

استقبل رئيس مجلس الشعب الصومالي، السيد شيخ آدم محمد نور مدوبي، رئيس ولاية جوبالاند، السيد أحمد محمد إسلام.


وخلال اللقاء، بحث المسؤولان، الوضع العام في ولاية جوبالاند، وجهود مكافحة الإرهابية المتمثلة في مليشيات الخوارج، وأهمية التصدي للفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية نتيجة التغير المناخي.


وحضر الاجتماع، وزير الثروة الحيوانية، معالي حسن حسين محمد..

 

الصومال والسعودية يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الطيران


وكانت التقت وزيرة النقل والطيران المدني في الصومال، السيدة فردوسة عثمان عغال، الأربعاء، بنظيرها السعودي، وذلك على هامش مؤتمر مستقبل الطيران المعنقد في الرياض.

وخلال اللاجتماع، بحث المسؤولان، تعزيز التعاون والتتنمية وتبادل الخبرات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.


وانطلق مؤتمر مستقبل الطيران في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، حيث شارك في المنتدى أكثر من 30 وزيرا و77 من قادة سلطات الطيران المدني ورؤساء شركات النقل الجوي في العالم وأكثر من 5000 خبير وممارس في مجال الطيران من أكثر من 120 دولة.

وتستعرض وزارة النقل والطيران خلال المؤتمر دورالطيران الذي يعد الأولوية الأولى للحكومة الفيدرالية.

الصومال يسلم الرباط 6 جهاديين مغاربة محكومين بالإعدام

أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، أنه يتم قريبا إعادة 9 مواطنين مغاربة مسجونين في الصومال، بعد الحكم عليهم بالإعدام لانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي، لقضاء فترة عقوبتهم في المغرب.

وأوضحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، أمينة بوعياش، أن السلطات في الصومال وافقت على تسليم السجناء المحكوم عليهم في 29 فبراير الماضي، بالإعدام بسبب بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وجاءت متابعة المتهمين من أجل "تهديد المجتمع المسلم وحياة الشعب الصومالي وزرع الفوضى في البلاد".

 

وأصدر نائب رئيس المحكمة العسكرية في بوساسو في ولاية أرض البنط (بونتلاند)، علي ضاهر، حكما بالإعدام على ستة مغاربة، كما قضت المحكمة بسجن إثيوبي وصومالي لمدة 10 سنوات في القضية عينها.

وأشار محامي المتهمين، إلى أنهم تعرضوا للتضليل للانضمام إلى داعش، وكانوا يسعون لترحيلهم إلى المغرب.

وتواجه الصومال الواقعة في القرن الأفريقي تمردا مستمرا منذ 17 عاما تقوده حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما ينشط في البلاد مسلحون من تنظيم داعش.