رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحديات تواجه نهضة الصناعة الأردنية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

تواجه الصناعة الأردنية، عددا من التحديات التي يجب التغلب عليها حتى تنهض، وتلحق بركب الصناعة العالمية.

ولعل من أبرز التحديات التي تواجه الصناعة الأردنية.. عدم وجود خطط استراتيجية عابرة للحكومات، ودراسات حال متأنية مبنية على تحليل المعلومات.

 

وأيضاً التركيز فقط على الحلول السريعة، التي لا تحقق أهداف التنمية المستدامة، وذلك حسبما صرحت بذلك رئيسة جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن، المهندسة رنا العبوة، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

 

ونوهت “العبوة” إلى أن قطاع الصناعة الأردنية يحتاج إلى دعم كبير، كدعم التصدير وتخفيض كلفة الإنتاج، ولاسيما الطاقة، فضلا عن ضرورة دعم تصدير المنتجات الوطنية، وإعداد الأجيال منذ المرحلة المدرسية، لامتلاك مهارات فنية ومهنية وتشجيع الشباب للتوجه نحو سوق المهن.

 

وأضافت، أنه رغم كل هذه التحديات إلا أن  القطاع الصناعي الأردني الذي نشأ منذ أكثر من 70 عاما، مثابرا وأثبت حضوره، وحافظ على جودة منتجاته وتنافسيتها بالأسواق التصديرية.

 

ودعت العبوة إلى إجراء دراسات مستفيضة حول الصناعة، وتحليل نتائجها، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل قطاع صناعي ومتطلباته، ونقاط قوته وضعفه، وسد الثغرات التي تشكل تحدياً أمام تطوره، ودعم الأفكار الريادية، من خلال تهيئة البيئة الصناعية الملائمة للعمل، وتقديم حوافز للرياديين.

 

وأوضحت أن ثقة المواطن بالمنتج الوطني جيدة، ويجب العمل على تعزيزها، من خلال حملات وطنية لدعم المنتجات الوطنية، التي أثبت الكثير منها قدرته التنافسية، وجودته العالية، مشددة على ضرورة مساعدة الشركات الصناعية في الترويج لمنتجاتها، وتطويرها بما يلبي احتياجات المستهلك.

 

هذا وقد وقعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية  الخميس الماضي، اتفاقية تعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا من خلال صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس لتنفيذ نموذج البحث والتطوير الذي أعده الصندوق بالشراكة مع جميع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة للاستفادة من البحث العلمي كقوة دافعة نحو النمو الاقتصادي.

 

وبحسب بيان صحفي مشترك صادر عن الوزارة والمجلس جاء توقيع الاتفاقية ترجمة للتوجيهات الملكية لتعزيز الامن الغذائي على المدى القصير والمتوسط لزيادة الصادرات الوطنية والدخول في شراكات محلية وخارجية لدعم البحث العلمي والتطوير ليصبح الأردن مركزاً إقليمياً للتصنيع والتطوير في هذا القطاع.