رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز السينما العربية يطلق العدد 22 من مجلتها خلال مهرجان كان السينمائي

نشر
السينما العربية
السينما العربية

ينظم مركز السينما العربية، مجموعة من الفعاليات والأنشطة خلال مشاركته في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، والتي يستهلها بإصدار العدد رقم 22 من مجلة السينما العربية التي يرأس تحريرها الخبير السينمائي البريطاني كولن براون، احتفالا بالعام العاشر على تأسيسه.

افتتاح  مهرجان كان السينمائي

ويتضمن إصدار المجلة الترشيحات النهائية لجوائز النقاد للسينما العربية، ومنهم الفائزين بجائزة الإنجاز النقدى لهذا العام 2024م، بالإضافة إلى ملف الـ101 شخصية وهى الأكثر تأثيراً فى صناعة السينما العربية خلال السنة الماضية، وستكون المجلة متاحة على موقع سوق كان للأفلام، وهي من أكثر 3 مجلات قراءة عليه.

ويضم العد الثامن من نسخته جوائز النقاد للأفلام العربية التي عرضت العام الماضي 2023م، وبتصويت من لجنة تحكيم مكونة من 225 ناقداً من 72 دولة، كما حاز الناقد اللبنانى نديم جرجورة بجائزة الإنجاز النقدى والذى يشارك فى هذا العدد بمقال "إلا ينبغى أن يُمنح النقد السينمائي اعتبارًا أكبر، وأيضاً الناقد البريطانى بيتر برادشو والذى يشارك في العدد بمقال "كل ناقد هو شبح من أشباح السينما".

كما ضم العدد الإصدار السادس من قائمة ال 101 شخصية الاكثر تأثيرا فى صناعة السينما العربية، إذ شهدت تغيرات كبيرة فى بعض أسماء النجوم والمخرجين المنضمين لهذا الإصدار، بالإضافة إلى طاقم العمل من مؤلفين ومديري التصوير ومصممى أزياء وغيرهم.

اختتم مسئولوا مهرجان كان السينمائي الدولي، الاستعدادات النهائية والتجهيزات الختصة بإفتتاح المهرجان في دورته  77،حيث يعد اهم مهرجان سينمائي في أوروبا.


وتشهد مدينة كان الفرنسية، منذ عدة أيام، توافد عدد كبير من نجوم العالم، للمشاركة في فاعليات الدورة ٧٧ من مهرجان كان السينمائي الدولي، والتي تقام من ١٤ مايو إلي ٢٥ من الشهر ذاته.

ونشرت الصفحة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، مقطع فيديو، يرصد الاستعدادات النهائية لحفل الافتتاح المقرر إقامته مساء اليوم.

مهرجان كان يستقبل أجيال من نجوم هوليوود في دورته الـ77

يجتمع مختلف النجوم السينمائيين في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، الذي ينطلق في 14 مايو بظل منافسة محتدمة، من نجوم مخضرمين مثل ريتشارد جير وميريل ستريب، وصولاً إلى أسماء صاعدة من أمثال باري كيوجان وأنيا تايلور جوي.

مهرجان كان السينمائي:

ويجتمع عالم السينما في المهرجان الفرنسي العريق، الذي يستمر حتى 25 مايو، في نسخة تتميز مجدداً بحضور قوي لنجوم هوليوود على جادة كروازيت، قبل شهرين من دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

بعد سكورسيزي وهاريسون فورد العام الماضي، يُنتظر هذا العام عرض فيلم Megalopolis للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، ضمن المسابقة الرسمية، بعد 45 عاما من عرض عمله الشهير Apocalypse Now الذي نال عنه سعفة ذهبية في مسيرته.