رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطان الجابر يلتقي وزيرة الطاقة الأمريكية في أبوظبي

نشر
الأمصار

التقى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، اليوم الثلاثاء، جينيفر غرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية، وذلك في المقر الرئيسي لأدنوك في أبوظبي.

ودار نقاش حول فرص تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة من خلال "الشراكة الاستراتيجية الإماراتية الأمريكية للاستثمار في الطاقة النظيفة".

وخلال اللقاء، أكد الدكتور سلطان الجابر حرص القيادة الرشيدة على مد وتعزيز جسور التواصل والتعاون مع المجتمع الدولي، وأشار إلى متانة وعمق العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية طويلة الأمد بين الإمارات والولايات المتحدة، وناقش مع غرانهولم الإمكانات النوعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وضرورة تحقيق انتقال منظّم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة.

وأجرت جينيفر غرانهولم جولة في مركز التحكم الرقمي "بانوراما" التابع لأدنوك، إذ استمعت لشرح حول جهود الشركة لدمج حلول الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً لقطاع الطاقة ونشرها في جميع جوانب أعمالها بدءاً من غرف العمليات والتحكم، وصولاً إلى غرف اجتماعات الإدارة التنفيذية لاتخاذ قرارات أكثر ذكاءً تساهم في تعزيز معايير السلامة، وخفض الانبعاثات، وتحقيق قيمة إضافية كبيرة.

الإمارات والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

أكد عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد رئيس «إنفستوبيا»، إن العلاقات بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي هي علاقات استراتيجية متطورة في المجالات كافة.

 

وأشار إلى حرص دولة الإمارات في ضوء توجيهات ورؤية القيادة الرشيدة على تعزيز الروابط الاقتصادية والاستثمارية وبناء المزيد من الشراكات المثمرة التي تخدم نمو واستدامة اقتصاد الجانبين، لا سيما أن الاتحاد الأوروبي يعد شريكاً اقتصادياً استراتيجياً لدولة الإمارات.

وكان وزير الاقتصاد قد عقد على هامش فعاليات النسخة الثانية لـ"إنفستوبيا أوروبا"، التي عُقدت مؤخراً في مدينة ميلانو الإيطالية، عدداً من الاجتماعات رفيعة المستوى مع مجموعة من الوزراء وكبار المسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص في الاتحاد الأوروبي، بهدف تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي المشترك، ودفعه لمستويات أكثر ازدهاراً وتقدماً، وتعزيز استفادة مجتمع الأعمال الأوروبي من سلسلة "حوارات إنفستوبيا" التي تعقد في أوروبا.

 

زخم ونمو بالعلاقات الإماراتية الأوروبية

وناقش عبدالله بن طوق المري، مع جيانكارلو جيورجيتي، وزير الاقتصاد والمالية الإيطالي، آليات وخطط جديدة تسهم في دعم مستويات التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات وإيطاليا، وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية للمستثمرين ومجتمعي الأعمال الإماراتي والإيطالي، بما يخدم المصالح المشتركة ورؤية وتطلعات البلدين.

 

وقال خلال الاجتماع إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد نمواً متزايداً، حيث تعد إيطاليا الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات في الاتحاد الأوروبي، ويعمل في السوق الإماراتية أكثر من 600 شركة إيطالية في العديد من الأنشطة والقطاعات الاقتصادية، كما وصل إجمالي التدفقات الاستثمارية الإماراتية إلى إيطاليا إلى نحو 300 مليون دولار خلال الفترة من عام 2018 حتى 2022، في حين بلغت التدفقات الاستثمارية الإيطالية إلى دولة الإمارات نحو قرابة 343 مليون دولار في نفس الفترة.