رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. أكثر الأندية تحقيقاً للفوز في دوري أبطال أوروبا

نشر
الأمصار

يتصدر ريال مدريد الإسباني، البطل الاستثنائي وصاحب الرقم القياسي فى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، قائمة الأندية الحاصلة على أكبر عدد من الانتصارات فى دوري أبطال أوروبا خلال القرن الحادي والعشرين،.

ويواجه ريال مدريد نظيره بوروسيا دورتموند في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، والمقرر لها في العاشرة مساء الأول من يونيو المقبل، على ملعب "ويمبلي"، فى العاصمة الإنجليزية لندن.

نجح ريال مدريد الإسباني فى الوصول لـ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثامنة عشرة فى تاريخه، على حساب فريق بايرن ميونخ الألماني بعد التعادل ذهابًا 2-2، والفوز إيابا في ملعب سانتياجو برنابيو 2-1.

ويمتلك ريال مدريد الرقم القياسي في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، برصيد 14 لقبا، بينما حقق فريق دورتموند البطولة مرة واحدة موسم 1996 - 1997، وهي مباراة تاريخية بين الأكثر تتويجًا المرينجي والاقل تتويجًا دورتموند صاحب اللقب الوحيد.

وبحسب موقع ترانسفير ماركت فقد جاءت قائمة أكثر 10 أندية تحقيقاً للفوز في دوري أبطال أوروبا خلال القرن 21 كالتالي:

ريال مدريد، 264 مباراة، 160 فوزا.

بايرن ميونخ، 241 مباراة، 151 فوزا.

برشلونة،237 مباراة، 143 فوزا.

مانشستر يونايتد، 187 مباراة ، 97 فوزا.

تشيلسي، 183 مباراة، 95 فوزا.

يوفنتوس، 171 مباراة ، 87 فوزا.

ليفربول، 153 مباراة ، 81 فوزا.

ارسنال ، 167 مباراة، 80 فوزا.

بورتو، 167 مباراة، 74 فوزا.

مانشستر سيتي ، 125 مباراة، 72 فوزا.

وتأهل فريقا «يوفنتوس وبولونيا»، رسميًا إلى نسخة من بطولة دوري أبطال أوروبا 2024-25، بعد فوز «أتالانتا» على روما 2-1، في ختام منافسات الجولة 36 من بطولة «الكالتشيو» للموسم الحالي.

وعقب نهاية مباريات الأسبوع 36 من بطولة الدوري الإيطالي، والتي شهدت تعادل اليوفي 1-1 مع ساليرنيتانا، وهزيمة بولونيا 2-0 أمام نابولي، يمتلك كل من البيانكونيري وروسوبلو 67 نقطة من 36 مباراة في الدوري هذا الموسم، وهو حاليًا سبعة أكثر من روما صاحب المركز السادس.

وسيكون لدى إيطاليا 5 فرق على الأقل تتنافس في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ما جعل الناديين يضمنان التواجد بالمسابقة القارية الموسم القادم.

عودة يوفنتوس إلى دوري أبطال أوروبا

وستكون عودة يوفنتوس إلى دوري أبطال أوروبا بعد غياب لمدة عام حيث تم إيقافهم عن المنافسة في مسابقات الاتحاد الأوروبي لموسم كامل بعد إدانتهم بانتهاك قواعد الهيئة الإدارية بشأن الترخيص واللعب المالي النظيف.

كما حصلوا على خصم 10 نقاط في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، لذلك أنهوا الموسم في المركز السابع، على الرغم من أنهم كانوا سيحتلون المركز الثالث دون إزالة النقاط.

وسينضم يوفنتوس إلى إنتر الفائز بلقب الدوري الإيطالي 2023-24 ، والذي تأهل بالفعل، بالإضافة إلى ميلان وبولونيا.

ةسيكون هذا أول ظهور لفريق بولونيا على الإطلاق في البطولة النهائية لدوري أبطال أوروبا أو كأس أوروبا.

لقد شاركوا في الدور التمهيدي للمسابقة في عام 1964، لكنهم لم يستمروا أبدًا في المنافسة في البطولة النهائية.

ولم يتنافس بولونيا في أي مسابقة أوروبية منذ أكثر من 20 عامًا. جاءت آخر مباراة قارية لهم في كأس إنتر توتو عام 2002، حيث خسروا في النهاية بنتيجة 5-3 أمام فولهام في مباراتي النهائي.