رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يؤكد رغبته في الاستفادة من خبرات الشركات الفرنسية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت وزيرة المالية العراقية طيف سامي، اليوم الأربعاء، رغبة الحكومة العراقية في الاستفادة من خبرات الشركات الفرنسية.

وذكر بيان للوزارة، أن"وزيرة المالية طيف سامي، استقبلت السفير الفرنسي لدى بغداد باتريك دوريل ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية سيرج سنريس، وفي مستهل اللقاء هنأت الوزيرة السفير بمناسبة تسنمه مهام عمله الجديد".

وأضاف أنه"تمت مناقشة مجالات التعاون بين العراق والوكالة، لا سيما في ما يتعلق بقطاع المال والاستثمار والدعم الفني. كما تم بحث العلاقات الاقتصادية والتنموية الشاملة وسبل تعزيزها".

وأشادت وزيرة المالية "بمستوى التعاون المثمر مع الوكالة الفرنسية للتنمية في العديد من المجالات التي تأتي على رأس أولويات خطط التنمية المستدامة، خاصةً في مجال  المساهمة في مشاريع إعادة إعمار البنية التحتية والمساندة التقنية والدعم الفني".

وزيرة المالية العراقية: العمل على تحسين فعالية تخطيط وتنفيذ الموازنة العامة 

وفي وقت سابق، أكدت وزيرة المالية العراقية طيف سامي، العمل على تحسين فعالية تخطيط وتنفيذ الموازنة العامة والحد من النفقات الجارية وزيادة الإيرادات غير النفطية.

وذكر الإعلام والإتصال الحكومي في الوزارة في بيان، أنه "أثناء مشاركتها في إجتماعات الربيع لمجموعة صندوق النقد والبنك الدوليين، ألتقت وزيرة المالية طيف سامي بالمدير التنفيذي في البنك الدولي لشؤون العراق عبد العزيز المولى وبعد تهنئته على منصبه الجديد في البنك تمت مناقشة دعم البنك الدولي للعراق سواء كان الدعم تمويلي او فني او بناء قدرات حيث اكد المولى ان البنك يضع ضمن اولوياته دعم ومساندة الدول الاعضاء وان العراق سيستفاد من مساهمته في البنك الدولي على شكل برامج دعم مختلفة للمساعدة في النهوض بالاقتصاد العراقي ".

وأضاف: "كما التقت معالي الوزيرة بنائب مؤسسة التمويل الدولية IFC هيلا ، وتم خلال اللقاء مناقشة الجهود المستمرة مع المؤسسة المتصلة بتمويل وتنمية القطاع الخاص ودعم المشاريع التي من شأنها خلق فرص العمل".

 وأعربت الوزيرة سامي، بحسب البيان، عن تقديرها لمساعي المؤسسة في دعم مختلف القطاعات في العراق كالطاقة والموانئ ومن ضمنها مشروع تاهيل وتوسعة مطار بغداد الدولي، مؤكدةً إن "الفترة المقبلة ستشهد المزيد من العمل، لا سيما في ظل ما تم إتخاذه من خطوات لتشجيع الإستثمارات داخل العراق". 

وتابع البيان، انه "ضمن جدول اللقاءات الرئيسية، عقدت وزيرالمالية اجتماعاً عالي المستوى مع نائب رئيس البنك الدولي الجديد عثمان الدواني، الذي جدد عبره إستعداد البنك لدعم المشاريع مع العراق في المجالات المالية والإقتصادية، خاصة في دعم مشروع سكك الحديد لمشروع التنمية والذي يتعبر من اهم مشاريع النقل الاقليمية والدولية وكذلك اكد الدواني استعداد البنك لتطوير وتعزيز القدرات والمهارات وتقديم كافة سبل الدعم الفني والمشورة، في أطار التعاون الإستراتيجي، بما يستجيب لتطلعات العراق ويتلاءم مع أولوياته الوطنية."