رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يهنئ المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية بيوم أوروبا

نشر
الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، برقية تهنئة إلى كل من شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم أوروبا.

كما أوفد الرئيس عبدالعزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

يوم أوروبا

يوم أوروبا هو احتفال سنوي للسلام والوحدة في أوروبا تشهد كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في التاسع من مايو/أيار لتخليد ذكرى إعلان شومان (أو إعلان 9 مايو 1950). ففي عام 1950 أعلن رجل الدولة ووزير الخارجية الفرنسي آنذاك روبرت شومان اقتراحه الذي يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبي. تم ترسيم اليوم سنة 1985 بقرار من المجلس الأوروبي في اجتماع له بميلانو.

يوافق “يوم أوروبا” الـ9 من أيار/ مايو في كل عام، ويأتي لإحياء ذكرى إعلان روبرت شومان في العام 1950 الذي أسس لإنشاء مادعي بـ “الجماعة الأوروبية للفحم والصلب“، وهي النواة التي شكلت الإرهاصات الأولى للات

يوافق “يوم أوروبا” الـ9 من أيار/ مايو في كل عام، ويأتي لإحياء ذكرى إعلان روبرت شومان في العام 1950 الذي أسس لإنشاء مادعي بـ “الجماعة الأوروبية للفحم والصلب“، وهي النواة التي شكلت الإرهاصات الأولى للاتحاد الأوروبي.

ما هو الهدف وراء تشكيل هذه الجماعة؟
أعضاء الجماعة هم كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورج. والهدف كان جمع موارد هذه البلدان من الفحم والصلب، وإنشاء سوق مشتركة لها، ورفع رسوم الاستيراد والتصدير عنها.

أصل الفكرة اقتصادي، وضعه وزير الخارجية الفرنسي في وقتها روبرت شومان. ولم يكن قد مضى على انتهاء الحرب العالمية الثانية إلا خمس سنوات. كما كان للفكرة بعداً سياسياً هاماً. إذ كانت تطمح إلى دمج المصالح الاقتصادية لفرنسا وألمانيا، مايخفض من احتمال أخطار مواجهة أو صراع في المستقبل، بين هذين البلدين الكبيرين في أوروبا.

ما الذي جرى بعد ذلك؟
المعاهدة بين البلدان الستة المكونة للجماعة تم توقيعها في باريس من العام 1951، وبدأ العمل بتطبيقها في العام التالي. هذه البلدان عمّقت من اندماجها الاقتصادي في وقت لاحق، من خلال تأسيس “السوق الأوروبية المشتركة” وتوقيع اتفاقية روما في العام 1958.

بعد ذلك بسنوات جاء “القانون الأوروبي الموحد” الذي وضع في العام 1985 الأهداف من خلق سوق مشتركة موحدة، ضمت 12 بلداً. بينما شكلت معاهدة ماسترخت في العام 1992 انبلاج الاتحاد الأوروبي، وعبدت الطريق إلى خلق اتحاد على المستوى الاقتصادي والمالي. جرين، وضبط الأمن، والتحديات الاقتصادية، وتصاعد الحركات المعادية لأوروبا.