رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنوك المغرب الأكثر تعرضا للهجمات السيبرانية

نشر
المغرب
المغرب

كشفت شركة “كاسبرسكي” المتخصصة في حلول الأمن الإلكتروني، أن الهجمات السيبرانية في القطاع المالي بـ المغرب، ارتفعت خلال الربع الأول من سنة 2024، إلى 32 في المائة، وكلها عبارة عن محاولات الاختراق عبر روابط التصيد الاحتيالي.

الهجمات السيبرانية في القطاع المالي بـ المغرب

ووفق المعطيات التي توصل “آش نيوز” بنسخة منها، فإن هذا الإرتفاع في عمليات الاحتيال والهجمات السيبرانية في المغرب، لا يتعلق إلا بالروابط الاحتيالية المرتبطة بالمسائل المالية كالتجارة الإلكترونية والبنوك وأنظمة الأداء.

وقد كشف في هذا السياق، تقرير للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “إنتربول”، نشر في مارس 2024، أن المغرب يعتبر البلد الإفريقي الأكثر تعرضا للهجمات السيبرانية التي استهدفت البنوك، واستعملت في هذه الهجمات تقنيات التصيد الاحتيالي “phishing” بشكل واسع، ممثلة الغالبية العظمى للهجمات السيبرانية، حسب بلاغ توصل الموقع بنسخة منه.

وأضاف المصدر ذاته، أن طريقة الإيقاع بالضحايا ترتكز عبر التصيد الاحتيالي، وعلى خداع مستخدم الأنترنت عبر حثه على اتخاذ إجراءات لتمكين المحتال من الولوج إلى جهازه، فمن خلال انتحال هوية شخص أو مؤسسة موثوقين، يمكن للمحتال إصابة الضحية بسهولة ببرمجيات خبيثة أو سرقة بياناته.

وفي سياق أخر، كشفت كل من G42، الشركة القابضة الرائدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات، ومايكروسوفت عن استثمار إستراتيجي قدره 1.5 مليار دولار من مايكروسوفت في G42.

يهدف هذا الاستثمار إلى تعزيز التعاون بين الشركتين لإدخال أحدث تقنيات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول العالم.

وكجزء من هذه الشراكة الموسعة، سينضم براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة مايكروسوفت، إلى مجلس إدارة G42.

وسيمكن هذا التعاون الموسع المؤسسات من جميع الأحجام في الأسواق الجديدة من استغلال فوائد الذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، مع التأكيد على التزامها بالمعايير العالمية الرائدة للسلامة والأمن.

ارتفاع القيمة السوقية لـ"مايكروسوفت" إلى 3 تريليونات دولار


تزايدت القيمة السوقية لشركة "مايكروسوفت" فوق مستوى 3 تريليونات دولار، لتحتفظ بمكانتها كثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة بعد أبل مباشرة، مدعومة بالتفاؤل حول الذكاء الاصطناعي الذي يغذي الصعود السريع لأسهم شركات التكنولوجيا.