رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء بريطانيا يعترف لأول مرة بإمكان خسارة المحافظين فى الانتخابات العامة

نشر
رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

اعترف رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، بأن المحافظين قد لا يفوزون في الانتخابات العامة المقبلة، لكنه ادعى بشكل استثنائي أنه سيكون هناك برلمانا معلقا، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

ويستعد رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، لاستمرار التداعيات بعد نتائج الانتخابات المحلية التي جرت نهاية الأسبوع، حيث حذره متمردو حزب المحافظين من تغيير المسار بعد خسائر كبيرة فى الانتخابات المحلية.

لكن رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، ادعى أن الأداء يظهر أن بريطانيا في طريقها نحو برلمان معلق، مدعيا أن الناخبين لا يريدون رؤية السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال مدعوما في داونينج ستريت -مجلس الوزراء البريطاني- من قبل الحزب الوطني الاسكتلندي أو الأحزاب الأصغر.

وأظهر استطلاع يوجوف الأخير أن حزب العمال يتقدم بفارق 26 نقطة على حزب المحافظين.

وأشار رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، إلى تحليل شبكة سكاى نيوز لنتائج الانتخابات المحلية الذى أشار إلى أن حزب العمال سيكون أكبر حزب في برلمان معلق.

وقال خبير الانتخابات مايكل ثراشر، إنه إذا تكرر تقدم حزب العمال بفارق سبع نقاط على المحافظين في الانتخابات المحلية فى الانتخابات العامة، فسيكون هناك برلمان معلق.

ومع ذلك، يميل الناس إلى عدم التصويت بنفس الطريقة فى الانتخابات العامة التي لا يحقق فيها مرشحو الأحزاب المستقلة والأصغر أداءً جيدًا، ولم يأخذ التحليل في الاعتبار أي مكاسب لحزب العمال في اسكتلندا على خلفية الفوضى المستمرة للحزب الوطني الاسكتلندي.

وقال أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين لصحيفة "إندبندنت"، إن هذا "تفكير قائم على التمنى"، في حين قال كريس هوبكنز، مدير الأبحاث السياسية في مؤسسة استطلاعات الرأي "سافانتا"، إنه "مخادع تمامًا".

وقال لصحيفة "إندبندنت": "إن أي إشارة إلى أن البلاد تتجه نحو برلمان معلق بعد هذه المجموعة الأخيرة من نتائج الانتخابات المحلية هو إما جهل متعمد وتكتيك لإظهار أعضاء البرلمان المحافظين ومؤيديهم أنه لا يزال هناك شيء يمكن اللعب من أجله، فهو سوء فهم لما حدث للتو في جميع أنحاء البلاد".

رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا

بريطانيا: التوصل لاتفاق ووقف إطلاق النار أسرع طريقة لإنهاء الصراع في غزة

أكد رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، أن أسرع طريقة لإنهاء الصراع في غزة ضمان التوصل إلى اتفاق تبادل ووقف مستدام للقتال، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

تصريح عاجل من رئيس وزراء بريطانيا:

وكان أبلغ رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن لندن تدرس إعلان إسرائيل دولة منتهكة للقانون الدولي.

وأكد سوناك لصحيفة ذا صن البريطانية أنه تحدث مع نتنياهو أمس وأخبره أن الوضع فى غزة أصبح لا يطاق بشكل كبير، مشيرا إلى أنه يتعين على إسرائيل أن تعمل بشكل وثيق مع وكالات الإغاثة حتى لا يتكرر ما حدث، مؤكدا أن استهداف عمال الإغاثة مأساة لم يكن ينبغى أن تحدث وهناك أسئلة تحتاج لإجابات.

وأشار سوناك أن بريطانيا لديها نظام ترخيص تصدير أسلحة نلتزم به وهناك مجموعة من الإجراءات التى سنتبعها.

كانت طالبت وزارة الخارجية البريطانية الجهات المعنية بإمدادها بمزيد من المعلومات حول مقتل متطوع بريطانى فى غارة جوية إسرائيلية بغزة وأفادت الوزارة فى بيان نقلته شبكة سكاى نيوز البريطانية، نحن على علم بالتقارير التي تفيد بوفاة مواطن بريطاني في غزة ونسعى للحصول على مزيد من المعلومات بشكل عاجل".