رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يدعو إلى مزيد من الجهد لإقرار اتفاق هدنة بغزة

نشر
الأمصار

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى بذل مزيد من الجهد لإقرار هدنة في غزة بعد إعلان حماس موافقتها على مقترح بلاده، فيما لا تزال إسرائيل تدرس الرد.

وقال في تدوينة عبر منصة "إكس": "أتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة".

وتابع: "أدعو كل الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى اتفاق يؤدي الى إنهاء المأساة الانسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإتمام استبدال الرهائن والسجناء".

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار

وكانت حركة حماس أعلنت رسميا، الإثنين، موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار، قبل وصول وفدها إلى القاهرة، الثلاثاء.

وقال بيان الحركة، إن "إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، وأبلغهم الموافقة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".

ومن المرتقب أن يصل وفد الحركة إلى القاهرة غدا الثلاثاء لمواصلة جولة التفاوض التي استضافتها القاهرة مطلع الأسبوع الجاري.

وقال مسؤول في حماس لفرانس برس الإثنين إن الكرة باتت الآن "في ملعب الاحتلال الإسرائيلي" للموافقة على إعلان هدنة في غزة.

وقال المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول الإدلاء بتصريحات علنية عن المفاوضات، "بعد موافقة حماس على اقتراح الوسطاء لوقف النار، الكرة الآن في ملعب الاحتلال الاسرائيلي ما إذا كان الاحتلال سيوافق على اتفاق وقف النار أم أنه سيعطله".

ولم يصدر تعليق فوري رسمي من إسرائيل بشأن إعلان حماس.

لكن مسؤولا إسرائيليا أبلغ رويترز أن حماس وافقت على مقترح مصري "مخفف" لا تقبله إسرائيل.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن المقترح المصري لوقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها.

وكانت الآمال قد تبددت بشأن إمكانية التوصل لاتفاق أمس الأحد، فيما بدأت إسرائيل التمهيد لعملية عسكرية في رفح.
 

وصباح الإثنين، طالبت إسرائيل من سكان في شرق رفح الخروج من مناطقهم إلى منطقة آمنة في أبرز مؤشر على استعدادها لشن عملية عسكرية في المدينة التي نزح إليها نحو مليون ونصف المليون فلسطيني.