رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة تكشف آلية تطبيق برنامج الروزنامة ومكاسبه الاقتصادية

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الزراعة العراقية، أن برنامج الروزنامة الزراعية ساهم في الحفاظ على استقرار الأسعار، كما أشارت إلى ان تطبيق مقررات البرنامج يقع على عاتق الأجهزة الأمنية، أوضحت آلية تنفيذها.

 

وقال الناطق باسم الوزارة محمد الخزعلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الزراعة جهة إرشادية توجيهية تعنى بالقطاع الزراعي وبرنامج الروزنامة الزراعية واحد من الأساليب التي استخدمتها الوزارة للمحافظة على مبدأ استقرار الأسعار في الأسواق لمختلف المحاصيل الزراعية والمنتجات النباتية والحيوانية".

وأضاف، أن "أي قرار يصدر في الوزارة يخص الروزنامة الزراعية يتم رفعه الى المجلس الوزاري للاقتصاد، بغية الحصول على الموافقة النهائية، ومن بعدها يتم الإيعاز بفتح الحدود لاستيراد السلعة او غلق الحدود في حالة وجود فائض".

ونوه، أن "البرنامج مرن ساهم في المحافظة على استقرارية الأسعار بالأسواق"، لافتا الى ان "تطبيق مقرراته والالتزام به يقع على عاتق الجهات الأمنية ذات العلاقة، حيث تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

 

العراق.. البيئة توضح إجراءات عزل النفايات الطبية والأجهزة المستخدمة


أوضحت وزارة البيئة في العراق، الأحد، إجراءات عزل وتجميع النفايات الطبية والأجهزة المستخدمة في معالجتها.

وقال مدير بيئة بغداد صادق حاتم عبود لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تتضمن إجراءات عزل النفايات الطبية تجميعها في حاويات مخصصة ومغلقة بأكياس ملونة بألوان مميزة و تشير إلى نوع النفايات الموجودة داخلها، وعلى سبيل المثال يتم استخدام الأكياس ذات اللون الأصفر للمواد الطبية".

وأضاف عبود، أنه "في معالجة النفايات الطبية، تعتمد المستشفيات على أنظمة متنوعة، إذ يتم استخدام المحارق الطبية المتخصصة لحرق النفايات الطبية بشكل آمن وفعال، ويتم تصميم هذه المحارق للتعامل مع درجات الحرارة العالية والضغط العالي للتأكد من تدمير العوامل المعدية والمواد الخطرة".

 

وتابع أنه "كذلك تستخدم بعض المستشفيات أجهزة (shredding autoclave) لمعالجة النفايات الطبية، هذه الأجهزة تقوم بتفتيت النفايات وتعقيمها باستخدام درجات حرارة عالية والبخار، وبفضل هذه العملية، يتم تدمير الكائنات الحية الدقيقة والعوامل المعدية بشكل فعال".

وأشار عبود إلى أنه "في الحالات التي لا تتوفر فيها هذه الأجهزة في المستشفى، يتم نقل النفايات الطبية إلى مستشفيات أخرى تمتلك الأجهزة أو إلى محطات معالجة النفايات الطبية التي تعاقدت معها وزارة الصحة، ويتم ضمان نقل النفايات بأمان ومعالجتها وفقاً للمعايير واللوائح المحددة للسلامة والحماية البيئية".

العراق.. تحرك حكومي لإنشاء محطة جديدة للكهرباء بطاقة 2100 ميغاواط في بيجي

أعلن وزير الكهرباء في العراق زياد علي فاضل، اليوم الأحد، عن التوجه لإنشاء محطة جديدة في بيجي بطاقة 2100 ميغاواط‏، فيما أشار الى اتخاذ 7 إجراءات  لتأمين احتياجات المواطنين من الطاقة.

وقالت وزارة الكهرباء إن "الوزير زياد علي فاضل, عقد اجتماعا مع مسؤولي شركة " أوربكان" القطرية, ‏لبحث التفاصيل النهائية لإبرام عقد إنشاء محطة بخارية جديدة في بيجي بطاقة ‏‏2100 ميغاواط, بحضور وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج ومدير عام إنتاج الشمال ومدير ‏الدائرة الفنية في الوزارة".

ورحب الوزير بالوفد القطري، معبراً عن تطلع "الوزارة للتعاون مع ‏الشركات العربية الراغبة في العمل بالعراق, وانتهاز الفرص الاستثمارية والتسهيلات التي تقدمها ‏الحكومة بهذا الخصوص".‏

وجرى التباحث في تفاصيل مشروع إنشاء المحطة البخارية التي تتكون من 6 وحدات انتاجية, ‏تبلغ طاقة كل وحدة نحو 350 ميغاواط. وأوعز الوزير إلى "اللجان المعنية بسرعة إنجاز ‏التفاصيل الفنية المتعلقة بالمشروع"، لافتا الى ان "الوزارة ارتأت تشييد المحطة الجديدة في نفس موقع المحطة السابقة التي تعرضت الى ‏دمار كامل أثناء فترة الحرب على داعش, كون الموقع يتميز بقربه من المصفاة النفطية, مما ‏يسهل امداد المحطة بالوقود المشغل لها". ‏