رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: ندعم وجود نظام دولي حر مبني على سيادة القانون

نشر
الأمصار

صرح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأحد، بأهمية إظهار التزام طوكيو بدعم نظام دولي حر ومنفتح، مبني على سيادة القانون وتوسيع دائرة التعاون.

وتابع "كيشيدا" حديثه خلال جولته الحالية التي شملت فرنسا والبرازيل وباراجواي،  في مؤتمر صحفي في ساو باولو، عن زيارته لباريس، مؤكداً أنه و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تمكنا من وضع الأسس لتعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين.

حيث أشار إلى أن زيارته لباريس تمكنت من وضع الأسس لتعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين، وتحقيق نتائج ملموسة في المفاوضات بشأن اتفاقية الوصول المتبادل والتي ستعزز التعاون الأمني والدفاعي.

وأكد "كيشيدا" أيضًا على أهمية الحفاظ على الروابط مع منطقة أمريكا الوسطى والجنوبية بأكملها، مؤكدًا على تواصله مع قادة العالم بشأن هذا الأمر، ومؤكدًا على أهمية النظام الدولي الحر والمفتوح الذي يقوم على سيادة القانون.

كيشيدا وماكرون يتفقان على بدء المفاوضات بشأن اتفاقية أمنية جديدة

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على بدء مفاوضات بشأن اتفاقية أمنية متبادلة، يتمكن البلدان من خلالها من تعزيز تعاون دفاعى أوثق مثل التدريبات المشتركة وعمليات الإغاثة فى حالات الكوارث.

والتقى كيشيدا الذى يقوم حاليًا بزيارة رسمية إلى باريس، مع ماكرون في الوقت الذي تكثف فيه طوكيو جهودها لتعزيز العلاقات الأمنية مع الدول ذات التفكير المماثل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ للتعامل بشكل أفضل مع النفوذ العسكري الصيني المتزايد في المياه القريبة.

وفقًا لبيان صدر عن وزارة الخارجية اليابانية ونقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية الرسمية اليوم الجمعة.

كما اتفق كيشيدا وماكرون على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات أمنية أخرى بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية مثل إنشاء سلاسل التوريد لتأمين استيراد وتصدير المعادن النادرة والمعادن الأخرى.

وبحث الجانبان - أيضًا - سبل تعزيز الاستثمار في الشركات الناشئة وأعربا عن أملهما في تسريع التبادلات الثنائية بشكل أكبر من خلال الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية المقبلة في باريس بالإضافة إلى المعرض العالمي في أوساكا باليابان في عام 2025، وفقًا للبيان.

ولدى اليابان اتفاقيات أمنية شبيهة مع أستراليا وبريطانيا؛ مما يمكّن قواتها الدفاعية من الوصول بسلاسة إلى أراضي بعضها البعض لأغراض متنوعة. وبالإضافة إلى ذلك، اتفقت اليابان مع الفلبين على بدء محادثات بشأن اتفاق مماثل.

وقد وقعت اليابان وفرنسا - بالفعل - اتفاقيات منفصلة لتوسيع تعاونهما الأمني، بما في ذلك اتفاقية الاستحواذ والخدمات المشتركة بهدف تيسير عملية تقاسم الغذاء والوقود والذخيرة بين قواتهما.