رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تبحث مع منظمة التعاون الإسلامي سبل الدفاع عن قضايا الأمة

نشر
الأمصار

بحث رئيس حكومة الجزائر، نذير العرباوي، مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أهم الملفات المطروحة على جدول أعمال القمة الإسلامية وسبل تفعيل دور المنظمة في الدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال على هامش الافتتاح الرسمي لمؤتمر القمة الإسلامية (15) لمنظمة التعاون الإسلامي التي انطلقت أعمالها اليوم بالعاصمة الغامبية بانجول.

وبحسب بيان الحكومة الجزائرية، شدد رئيس حكومة الجزائر، نذير العرباوي، على ضرورة إجراء عملية إصلاحية شاملة للمنظمة من أجل ضمان مواكبتها للتحديات متعددة الأبعاد و مواجهة المخاطر.

وفي السياق، أوضح البيان أن رئيس حكومة الجزائر، نذير العرباوي، التقى برئيس جمهورية السنغال باسيرو ديوماي فاي، الذي جدد له تهاني الرئيس الجزائري بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، وإرادته القوية لتعزيز علاقات التعاون بين الجزائر والسنغال.

من جهته، حمل الرئيس السنغالي نقل تحياته وتقديره للرئيس الجزائري وتطلعه إلى اللقاء به قريبا، وفقا للبيان.

الجزائر.. تبون يُوضح أسباب إجراء انتخابات مُسبقة ويتحدث عن إمكانية ترشحه

صرح الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبون»، بأن سبب إعلان انتخابات رئاسية مُسبقة يعود لأسباب تقنية وهو العودة إلى رزنامة انتخابية مقبولة، مُشيرًا إلى أن انتخابات 2019 كانت نتيجة لظروف خاصة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

وأوضح تبون في مقابلة مع وسائل الإعلام الجزائرية يوم السبت، أن الانتخابات في شهر سبتمبر ستكون أفضل وسيسمح توقيتها المقرر في السابع من سبتمبر للجزائريين الذين يكونون قد عادوا من العطلة بالمشاركة.

وأضاف أن "الثلاثي المعروف يواصل محاولة زعزعة استقرار الجزائر، من خلال نسج سيناريوهات خيالية عن وجود خلافات وأمور أخرى".

ورفض الرئيس الجزائري الحديث عن ترشحه لولاية ثانية، قائلا "الوقت سابق لأوانه ولا زلنا نعمل".

وقال: "لا تزال هناك 5 أشهر من عهدتي ولدي برنامج لمواصلة الزيارات الميدانية لبعض الولايات على غرار خنشلة وتيسمسيلت وتيزي وزو وربما جانت وقد أزور ولايات أخرى".

وكانت الرئاسة الجزائرية قد أعلنت يوم 21 مارس الجاري أنه تقرر إجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر 2024.

تبون: أن الآوان لفلسطين أن تُصبح دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة

أعلن رئيس جمهورية الجزائر عبدالمجيد تبون، في لقاءه الدوري، مع مسؤولي بعض المؤسسات الإعلامية، أنه الأوان أن تصبح دولة فلسطين كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

انطلاق معرض الجزائر الدولي يونيو المقبل

ينطلق معرض الجزائر الدولي، في نسخته الـ55 في الفترة من 24 إلى 29 يونيو المقبل، بقصر المعارض بالجزائر العاصمة، وذلك بمشاركة مصر ممثلة في مختلف الشركات والمؤسسات في العديد من القطاعات الاقتصادية.

وأفادت الشركة الجزائرية للمعارض والمنظمة للحدث، في بيان لها، بأن نسخة هذا العام تشهد مشاركة دولية واسعة، من الدول التي كانت لها مشاركات منتظمة في النسخات الأخيرة.

 مثل مصر، والهند، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، والكاميرون، تونس، والبرتغال، ممن نالوا صفة ضيف الشرف من قبل، إضافة إلى عودة كل من كندا وجمهورية التشيك للمشاركة بعد غيابهما عن الحدث.
وأضافت أن عدد المؤسسات المسجلة عبر المنصة الرقمية يقدر حتى الآن بحوالي 300 عارض يمثلون قطاعات متنوعة، يمثلون عدة قطاعات على غرار الصناعات الغذائية، الصناعات الكهربائية و الكهرو منزلية، الصناعات الميكانيكية، الصناعات المصنعة، قطاع الخدمات، والبناء ومواد البناء والصناعات التقليدية، وستكون تركيا ضيف شرف المعرض هذا العام.
وأضاف البيان أن المعرض يصنف ضمن أهم المواعيد الدولية المنظمة، ويمس مختلف القطاعات الاقتصادية، ويهدف إلى تعزيز التبادل التجاري والمهني عن طريق تهيئة بيئة تشجع على الشراكة والاستثمار الأجنبي المباشر.