رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. اكتشاف حقل غاز جديد في الشارقة

نشر
الأمصار

كشف مجلس النفط بحكومة الشارقة، عن اكتشاف جديد للغاز في حقل "هديبة" الواقع شمال حقل الصجعة بإمارة الشارقة، وبكميات اقتصادية "مبشرة".

 

وتم اكتشاف الحقل الجديد، بعد أن قامت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك"، بحفر بئر في الأشهر الماضية، وسيتم اختبار البئر في الفترة المقبلة، لتأكيد الكميات والاحتياطي المحتمل من الحقل لتطويره.

 

يذكر أن حقل "هديبة"، هو خامس حقل بري في الشارقة، ليضاف إلى حقول الصجعة وكهيف وحقل محاني ومويعيد "حول إلى حقل تخزين للغاز".

 

الإمارات وأوزبكستان توقعان مذكرة استثمارية لتطوير البنية التحتية الرقمية


وقعت وزارة الاستثمار الإماراتية ووزارة التكنولوجيا الرقمية في أوزبكستان مذكرة استثمارية لتعزيز التعاون في مجال البنية التحتية الرقمية، وتضم المذكرة التركيز على مراكز البيانات ومشاريع الذكاء الاصطناعي في أوزبكستان.

الإمارات وأوزبكستان توقعان مذكرة استثمارية لتطوير البنية التحتية الرقمية

وقام بالتوقيع على المذكرة كل من محمد حسن السويدي وزير الاستثمار وشيرزود شيرماتوف وزير التكنولوجيا الرقمية في جمهورية أوزبكستان، .

وبحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار اليوم، وتهدف المذكرة إلى استكشاف وتقييم فرص الاستثمار المشترك لمراكز البيانات الجديدة في أوزبكستان، والتي من شأنها توفير حلول الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي للمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى استقطاب المستثمرين ورواد الأعمال في مجال الخدمات السحابية إلى أوزبكستان، وتقييم إمكانات مشاريع الحاسوب العملاق، واستكشاف تطوير نماذج اللغة الخاصة بأوزبكستان، وإنشاء منظومة محلية متطورة للمواهب في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة، وكذلك تعزيز التعاون والعمل المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين الصديقين.

ومن جانبه، قال محمد حسن السويدي: "تأتي هذه المذكرة ثمرة للتعاون المشترك والعلاقات الراسخة بين الإمارات وأوزبكستان، وتعكس التزامنا بتحقيق التنمية الاقتصادية المشتركة في هذا المجال الاقتصادي الحيوي. ومن خلال تعزيز انتشار مراكز البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ستصبح أوزبكستان مركزاً عالمياً للاستثمارات الرقمية في منطقة آسيا الوسطى".

كما قال شيرزود شيرماتوف: "المذكرة تمثل خطوة مهمة لتحويل أوزبكستان إلى مركز رائد لتكنولوجيا المعلومات، لما توفره من فرص استثمارية واعدة للشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، وسنعمل معاً إلى جانب دولة الإمارات على فتح آفاق جديدة للنمو والابتكار والتنمية الاقتصادية، ما يجعل أوزبكستان لاعباً رئيسياً في المشهد الرقمي العالمي. ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيحقق عوائد كبيرة، ويدفع مسيرة التقدم والازدهار لكلا البلدين الصديقين".