رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. النقل تكشف تطورات المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع

نشر
الأمصار

ألقت الصفحة الرسمية لوزارة النقل، الضوء على الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السريع حيث قامت الوزارة بنشر تقرير مصور عن المحطات وممرات القطارات.

 

 

ينفذ مشروع القطار الكهربائي السريع على ثلاث مراحل، الخط الأول يسمى بالخط الأخضر، الذي يبدأ من العين السخنة وحتى مطروح بطول 675 كيلو، ويعد هذا الخط محورًا لوجستيًّا لدوره في ربط مواني السخنة بمواني الإسكندرية، بالإضافة إلى دعمه للدور الإستراتيجي لقناة السويس والمناطق التي يمر بها هذا الخط على سبيل المثال برج العرب و6 أكتوبر والسادات، مما يسهم في تحويل هذه المناطق إلى مناطق لوجستية.

 

تبلغ السرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ س والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وقطارات نقل البضائع 120 كم / ساعة، يبلغ عدد القطارات الكهربائية السريعة  20 قطارًا، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطارًا بسرعة 160 كم /س، و20 جرارًا لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالي يغطي مصروفات التشغيل والصيانة فيما بعد الهدف من تنويع الوحدات المتحركة (سريعة وإقليمية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل.

 

وزير الخاجية المصري يؤكد لنظيره الإندونسي ضرورة إلتزام إسرائيل بقرارات مجلس الأمن


التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع ريتنو مارسودى وزيرة خارجية إندونيسيا، يوم 4 مايو الجارى، وذلك على هامش مشاركتهما فى أعمال الدورة الخامسة عشر لمؤتمر القمة الإسلامى المُنعقد حاليا فى جامبيا، وركز اللقاء بصورة كبيرة على متابعة عمل لجنة الاتصال الوزارية العربية الإسلامية.

وأبدا وزير الخارجية المصري ونظيرته الإندونسي اهتماما كبيرا باستعادة زخم اللجنة والتواصل مع العواصم المؤثرة، ووضع خطة تحركات واضحة لهذا الغرض خلال الفترة المقبلة.

وذكر المتحدث الرسمى بأن المباحثات تطرقت إلى الحرب الجارية فى غزة، حيث أعرب الوزير شكرى لنظيرته الاندونيسية عن التقدير المصرى للموقف الإندونيسى الداعم للقضية الفلسطينية فى الأطر والمحافل والمنظمات الإقليمية والدولية، بما فى ذلك محكمة العدل الدولية، وللمُساعدات الإنسانية المقدمة من الشعب الإندونيسى، والتى توالت ولم تتوقف منذ بدء العدوان الإسرائيلى على غزة.

اتصالاً بما سبق، استعرض سامح شكرى للجهود المصرية الرامية إلى حلحلة الأزمة والتوصل إلى وقف فورى ودائم لإطلاق النار، مشدداً فى هذا السياق على وجوب التزام إسرائيل بكافة القرارات الصادرة عن مجلس الأمن فى هذا الصدد، ومباديء القانون الدولى والقانون الدولى الإنساني. كما أكد الوزير شكرى على أن استمرار تفاقم الازمة الإنسانية للشعب الفلسطينى على النحو الذى نشهده أمر غير مقبول، مستنكراً فى الوقت ذاته ازدواجية معايير المجتمع الدولى فى التعامل مع تلك الأزمة، ومشيراً إلى تعنت الجانب الإسرائيلى أمام نفاذ دخول المساعدات العاجلة إلى القطاع بصورة آمنة ومستدامة، مما أسفر عن كارثة إنسانية غير مسبوقة بالقطاع.

وفى نهاية تصريحاته، نوه المتحدث الرسمى إلى قيام الوزيرين بتبادل التقييمات والرؤى بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، واتفقا على الحفاظ على وتيرة التواصل والتشاور للدفع قدما بالعلاقات الثنائية، وتنسيق المواقف الثنائية حيال القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.