رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير أممي للأطراف المتحاربة في السودان بشأن دارفور

نشر
الأمصار

وجهت الأمم المتحدة، تحذيرًا إلى الأطراف المتحاربة في السودان من وجود خطر جدي لانتشار المجاعة والموت على نطاق واسع بدارفور وأماكن أخرى إذا لم تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الغربية.

 

وقالت ليني كنزلي المتحدثة الإقليمية باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة، إن ما لا يقل عن 1.7 مليون شخص في دارفور كانوا يعانون من مستويات الطوارئ من الجوع في ديسمبر، ومن المتوقع أن يكون العدد "أعلى بكثير اليوم".

اتفاق بين السودان والحركة الشعبية لإيصال المساعدات للمحتاجين بشكل فوري


اتفق الفريق أول ركن شمس الدين كباشى عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة بدولة السودان، مع الفريق عبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية قطاع شمال السودان في لقائهما في جوبا اليوم السبت، على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة بشكل فوري كل طرف في مناطق سيطرته.

وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان السبت، إن الطرفين اتفقا خلال لقائهما اليوم بجوبا على عقد اجتماع خلال أسبوع لوفد من حكومة السودان ووفد من الحركة الشعبية قطاع الشمال لتوقيع وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين.

كما تم خلال اللقاء مناقشة الأزمة السودانية وتبادل الطرفين الرؤى بشأن الملف الإنساني وإيصال المساعدات والحل السياسي.

وفي سياق متصل، صرح توت جلواك مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية، بأن رئيس الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز الحلو أكد استعداده لاستقبال أية وفود شعبية لبحث الأزمة في السودان.

مندوب السودان بالأمم المتحدة: الحرب معد لها بعناية وبرعاية إماراتية

صرح مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، السفيرالحارث ادريس أن الإنقسام الحاد بين الدول الخمس دائمة العضويه بمجلس الأمن الذى احدثته حروب أوكرانيا وغزة، أثرت في القضايا أمام المجلس وجعله شبه عاجز.

وأضاف في تصريح له أنه من الواضح أن التداعي على قضية السودان تحركه المصالح الاقتصادية والاستثمارية وتشابكاتها مع دولة الإمارات وهى التى برزت بوضوح بأنها الراعي الإقليمي الرئيس وراء الحرب المفروضة على السودان بهدف تقسيمه. 

وهذا يفاقم من مستوى التحديات الراهنة، وهناك قوى دولية تريد وضع السودان تحت الأسر الأممي بما لديها من نفوذ.