رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الفلسطينية: غزة تعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة عالميًا

نشر
الأمصار

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان على قطاع غزة، وإنقاذ حياة ملايين الفلسطينيين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف الإسرائيلي المتعمد.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، مساء اليوم السبت، إن كارثة صحية غير مسبوقة عالميا يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعة شهور.

وحذرت الصحة الفلسطينية من إبادة جماعية قد تحدث إذا نفذَ الاحتلال تهديداته العدوانية باجتياح محافظة رفح، حيث يتواجد فيها أكثر من مليون ومئتي ألف فلسطيني، لاذوا إليها هربا من القصف، ولا تعمل فيها سوى 3 مستشفيات بشكلٍ جزئي، وتشهدُ انعداما في مستوى الصحة العامة والمياه والغذاء وسبل الوقاية الصحية.

وأكدت الوزارة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد يوميا استهدافَ مراكزَ وكوادر العلاج والإسعاف والمرضى، فقد استهدفت آلة الحرب الإسرائيلية 155 مؤسسة صحية، ما أدى لإخراج 32 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة، وتدمير 130 مركبة إسعاف، وهو ما يشكل مجملَ المنظومةَ الصحية التي كانت تقدمُ الخدمات العلاجية لأبناء شعبنا.

وفي وقت سابق، قُتل 5 فلسطينيين بينهم 4 أطفال في قصف طائرات الجيش الإسرائيلي على مدينتي غزة ورفح.

وقالت مصادر طبية، إن طفلين قتلى في قصف طائرات الجيش الإسرائيلي حي الصبرة جنوبي غزة، وإن ثلاثة قتلوا بينهم طفلان في قصف طائرات الجيش الإسرائيلي منزلًا شرقي مدينة رفح.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الصحة في غزة، إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 32 قتيلاً و 41 إصابة خلال الـساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأكدت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الضحايا والجرحى جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 211 على قطاع غزة، ارتفاع الحصيلة الى 34654 قتيلاً و 77908 إصابات منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأوضحت، أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

ومن جهة أخرى، قتل ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح، صباح اليوم السبت، في قصف إسرائيلي استهدف شقتين شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وانتشلت طواقم الإسعاف 3 قتلى و3 إصابات من تحت أنقاض منزل عائلة الحوراني الذي قصفته طائرات الاحتلال فجر اليوم في شارع أحمد ياسين بمنطقة الصفطاوي شمال غزة، إضافة الى قصف جيش الاحتلال بالقذائف المدفعية شرق النصيرات وسط قطاع غزة.

جيش الاحتلال يقتحم بلدة دير الغصون شمال طولكرم

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم بلدة دير الغصون شمال طولكرم شمالي الضفة الغربية.