رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أوابك": المنظمة ستبحث في اجتماعها غدا بالكويت إعادة هيكلتها وتطوير أعمالها

نشر
الأمصار

صرح  الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني إن الاجتماع ال112 لمجلس وزراء المنظمة على مستوى المندوبين والمقرر عقده يوم غد الأحد في مقرها بدولة الكويت سيبحث تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها.


وأوضح اللوغاني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت أن الاجتماع سيعقد بحضور أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة ممثلين عن وزراء النفط والطاقة وسيترأس الاجتماع ممثل دولة قطر - رئيسة الدورة لعام 2024 - الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني في المكتب التنفيذي للمنظمة.

تطوير أنشطة المنظمة

وذكر أن الاجتماع سيبحث تطوير أنشطة المنظمة وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة كما سيتم استعراض آخر الخطوات المتخذة بشأن إنجاز هذا المشروع في الوقت المحدد له.

وبين أن الاجتماع يتضمن أيضا مناقشة البند المخصص لتحديد مجال جائزة منظمة أوابك للبحث العلمي لعام 2024 التي تمنح كل سنتين مضيفا أن الاجتماع سيناقش كذلك متابعة الأوضاع البترولية العالمية وسير العمل في بنك معلومات المنظمة ومتابعة شؤون البيئة وتغير المناخ والفعاليات التي نظمتها أو شاركت فيها الأمانة العامة.

وأفاد بأن الاجتماع سيسبقه الاجتماع ال169 للمكتب التنفيذي الذي سيعقد في نفس اليوم بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة برئاسة الشيخ مشعل آل ثاني.

حكومة دولة الكويت

وأعرب اللوغاني عن شكره لحكومة دولة الكويت على استضافتها لاجتماعات المنظمة على النحو الذي يكفل لها النجاح وإلى الدول الأعضاء على الدعم المتواصل الذي تتلقاه الأمانة العامة لمنظمة (أوابك) في سبيل تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها ولما فيه خير ومصلحة الجميع.

أوبك: صناعة النفط تدعم 70 مليون وظيفة حول العالم

صرح  الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، هيثم الغيص، أن صناعة النفط في العالم لها أهمية كبيرة حيث ما  يتعلق بتوفير الوظائف حول العالم، والفوائد الاقتصادية المهمة التي تقدمها على مستوى الاقتصادات المحلية والوطنية بما توفره من فرص عمل مميزة للشباب أصحاب المهارات العالية، وكذلك فرص الاستثمار أمام الشركات.

مقالة الغيص حول الوظائف الهامة 

وقد نشر الغيص مقال له بعنوان "الوظائف مهمة"، قال الغيص إن "صناعة النفط والغاز تلعب دورا مهما في التوظيف على مستوى العالم"، مشيرا إلى أن هذه الصناعة بمفهوما الأوسع تشمل عدة أنشطة ومجالات مرتبطة بها تشمل جميع سلسلة التوريد والتصنيع وشركات النقل والفنادق والمحلات التجارية.

وأضاف  الأمين العام لمنظمة "أوبك": في المجمل.. فإن صناعة النفط وحدها تدعم حوالي 70 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم".

وأشار إلى ما تمثله هذه الصناعة من أهمية في بعض المجتمعات المحلية، حيث تكون صناعة النفط هي صاحب العمل الرئيسي، ومحرك الفرص الاقتصادية، وموطن منصات الحفر، ومصافي النفط، وجامعات البترول.

وتابع  بأنه في كل مناطق العالم توجد ما يمكن تسميته بـ"المدن النفطية"، مثل ميدلاند، وتكساس، وأبردين، واسكتلندا، والظهران في السعودية، وبورت هاركورت في نيجيريا، والأحمدي في الكويت.

وأكد الغيص على  أنه فيما يتعلق بالوظائف في قطاع النفط والغاز، فإن وكالة الطاقة الدولية أرسلت إشارات متضاربة حول احتياجات العمالة في المستقبل القريب.