رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التجارة: إجراءات مشدّدة للحفاظ على محصول الحنطة من الأمطار

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التجارة في العراق، اليوم السبت، اتخاذ إجراءات مشددة للحفاظ على الحنطة نتيجة الأمطار، فيما حددت ثلاثة مميزات في الموسم التسويقي الحالي، أكدت استمرار عملية التسويق في 12 محافظة.  

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "‏الموسم التسويقي مستمر الآن في 12 محافظة، و هنالك 6 محافظات على أهبة الاستعداد لبدء الموسم التسويقي فيها"، مبيناً أن "المحافظات التي بدأ فيها التسويق تعمل على مدار 24 ساعة".

وأضاف، أن "المراكز التسويقية تردها كميات كبيرة من الحبوب، وهي تخضع إلى إجراءات الفحص المختبري"، منوهاً بأن "ما يميز الموسم التسويقي الحالي، هو عدم وجود طوابير من السيارات الكبيرة أمام السايلوات، نتيجة العمل على مدار 24 ساعة، وكذلك نتيجة الشفافية في آليات الفحص المختبري، فضلاً عن دفع مستحقات الفلاحين والمزارعين".

وأشار إلى أن "الجهاز الرقابي منتشر في كل المراكز التسويقية، ولا توجد أي مشاكل جراء الإمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد"، مؤكداً "وجود إجراءات حماية مشددة للحفاظ على الحنطة، وهنالك فريق رقابي متواجد بشكل يومي في المراكز التسويقية".

التجارة العراقية: استئناف استلام محصول الحنطة بعد نهاية موجة الأمطار

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت، استئناف استلام محصول الحنطة بعد نهاية موجة الأمطار.

وذكر بيان المكتب الإعلامي للوزارة عن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب بوزارة التجارة الدكتور حيدر نوري الگرعاوي في بيان، أن "الشركة العامة لتجارة الحبوب بوزارة التجارة استأنفت عملها في استلام محصول الحنطة المحلية لموسم البركة والإبداع بعد انتهاء موجة الأمطار الربيعية"، لافتاً الى أنه "تم الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من الحنطة المحلية وتوجيه المزارعين بكيفية تلافي الأضرار خلال موجة الأمطار التي مرت، وان العمل يجري وفق الخطط المرسومة وبحسب التوجيهات في كافة المواقع".

وأضاف البيان أن "الملاكات الفنية والإدارية في كافة مواقع الشركة تواصل عملها على مدار 24 ساعة وبحسب الخطة التسويقية للعام 2024 ، وان تصاعداً ملحوظاً شهدته بعض المواقع باستلام المحصول المحلي في عدة محافظات من وسط وجنوب العراق".

وأشار البيان، إلى "تصاعد وتيرة التسويق في محافظات واسط وذي قار وصلاح الدين، حيث باشرت المواقع الثمانية في محافظة واسط عملها باستلام محصول الحنطة المحلية بعد موجة الأمطار الربيعية التي تعرضت لها البلاد، في حين تم افتتاح موقع ناحية الإصلاح شرقي محافظة ذي قار وذلك لاستيعاب اكبر كميات ممكنة من المحصول، فضلاً عن استئناف العمل في خمسة مواقع تابعة لمحافظة صلاح الدين ومن المؤمل الإعلان عن انطلاق التسويق في موقع الشرقاط في الايام القليلة المقبلة".