رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة "S&P" ترفع تصنيف تركيا إلى مستوى "B"

نشر
الأمصار

عقب قيام البنك المركزي التركي برفع أسعار الفائدة إلى مستوى 50%، أعلنت وكالة وكالة "إس آند بي غلوبال ريتنجز" رفع تصنيف تركيا الائتماني، على خلفية عودة الحكومة إلى سياسات أكثر تقليدية.


ورفعت الوكالة التصنيف السيادي طويل الأجل لديون تركيا درجة واحدة إلى مستوى +B من مستوى B، مع نظرة مستقبلية إيجابية. وقالت وكالة التصنيف الائتماني: "بعد الانتخابات المحلية في تركيا، نعتقد أن التنسيق بين السياسة النقدية والمالية وسياسة الدخل يُتوقع له أن يتحسن، وسط إعادة التوازن الخارجي".
أوضحت، أن صناع السياسات الاقتصادية مستعدون لمواصلة الجهود الرامية إلى الحد من التضخم المرتفع من خلال مزيج من التشديد النقدي وظروف الائتمان، وتسويات الأجور الأقل سخاء، والتوحيد المالي التدريجي.


وفي نوفمبر الماضي، كانت الوكالة قد أعلنت تعديل نظرتها لتصنيف البلاد إلى "إيجابية"، في خطوة للإشادة بتحول تركيا إلى سياسة اقتصادية أكثر تقليدية والزيادات الحادة التي أجراها البنك المركزي في أسعار الفائدة لكبح التضخم.

البنك المركزي التركي

ورفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 1000 نقطة أساس أخرى إلى 50% من مستوى 40%، ووعد المركزي ببذل كل ما يلزم للحد من التضخم، الذي ارتفع إلى 69.8% على أساس سنوي في أبريل.

وفي السياق، كانت وكالة "فيتش"، قد أعلنت رفع التصنيف الائتماني لتركيا هذا العام إلى مستوى B، في حين رفعت وكالة "موديز" آفاق التصنيف إلى "إيجابية" في نفس الوقت الذي أكدته فيه عند مستوى B3.
 

تركيا تكشف الخسارة الناجمة عن تعليق التجارة مع إسرائيل

قال رئيس جمعية المصدرين الأتراك، اليوم الجمعة، أنه ليس من السهل تعويض الخسارة المحتملة البالغة 5 إلى 6 مليارات دولار والتي قد تنجم عن تعليق التجارة مع إسرائيل.

ويبحث المصدرون الأتراك وسائل بديلة لإيصال بضائعهم إلى إسرائيل بعد تعليق أنقرة التجارة الثنائية مع تل أبيب.

ونقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر في قطاع التصدير قولهم إن المصدرين الأتراك الذين لديهم طلبات كبيرة من إسرائيل يدرسون سبلا بديلة لإرسال بضائعهم إليها عبر دولة ثالثة بعد أن علقت تركيا التجارة الثنائية.

وكان مسؤولان تركيان مطلعان قد كشفا، الخميس، أن أنقرة قررت وقف جميع عمليات التصدير والاستيراد الموجهة نحو إسرائيل.

وكانت أعلنت «تركيا»، رسميًا قطع جميع العلاقات التجارية مع «إسرائيل»، مُشددة أنه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت وزارة التجارة التركية، في بيان، أن أنقرة كانت قد قيدت في السابق من تصدير 54 مجموعة من البضائع إلى إسرائيل، ولكن السلطات الإسرائيلية واصلت عدوانها في قطاع غزة.