رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تترأس اجتماعات إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

ترأس مندوب ليبيا الدائم لدى مجلس الأمن السفير الطاهر السني، بصفته رئيس الدورة الرابعة للمؤتمر الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، الاجتماع الثاني للجنة العاملة التابعة للمؤتمر، وذلك بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة الخاص بنزع السلاح في نيويورك.

وتناولت هذه الاجتماعات، التي جرت على مدى ثلاثة، أيام بند «الاستخدامات السلمية للطاقة النووية»، وجرى خلالها تقديم عدة ورقات علمية من قِبل مجموعة من الخبراء من المنظمات الدولية ذات الاختصاص.

وناقشت اللجنة الأطر والترتيبات العالمية الحالية للاستخدامات السلمية، وأفضل الممارسات والدروس المستفادة بشأن الاستخدامات السلمية في مناطق أخرى من العالم، بالإضافة إلى أولويات دول الشرق الأوسط فيما يتعلق بالاستخدامات السلمية وممارسات السلامة والأمن، والترتيبات المؤسسية المحتملة للاستخدامات السلمية في إطار مستقبل المنطقة.

وكانت أعلنت وزارة الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب ، تنظيم مؤتمر حول “الهجرة غير الشرعية بين المقاربات الأمنية والتنموية في المتوسط”.

وقال رئيس اللجنة العلمية للندوة سالم بن غربية- لصحيفة الأنباء الليبية- إن الندوة عقدت بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الأفريقية، بهدف معالجة ملف الهجرة عبر إطلاق مشروع حوكمة الهجرة والتداعيات التي تشهدها المنطقة، لا سيما وإن ليبيا تستقبل عددا كبيرا من المهاجرين والعابرين إلى الضفة الأوروبية.

إجراءات لمعالجة الآثار السلبية للهجرة

وخلصت الندوة إلى أن أي إجراءات لمعالجة الآثار السلبية المترتبة على سوء إدارة ملف الهجرة، يجب أن تكون مسبوقة بقواعد واضحة تقضي بتصنيف عابري الحدود إلى فئات  وعدم المساواة بين اللاجئ والمهاجر والعامل والنازح.

ودعت إلى ضرورة تقديم الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية للمهاجرين، وتفعيل الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها ليبيا في السابق عبر سن التشريعات التي تضع قواعد للاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان موضع التنفيذ.

الهجرة غير الشرعية" كابوس لا ينتهى فى أوروبا.. 14 ألفا يصلون شوطىء القارة  العجوز - اليوم السابع

وأوصت بتشكيل فريق دعم طبي متكامل لدعم المؤسسات العاملة في مدينة الكفرة، لتمكين النازحين من دولة السودان من الاستفادة من الخدمات الصحية، وتسهيل عمل المنظمات الإغاثية العاملة على تقديم الدعم والمساعدات للنازحين.

وفي وقت سابق، أعلن جهاز المباحث الجنائية في ليبيا، عن تمكنه من تفكيك حقيبة مفخخة معدة للتفجير في مدينة الزاوية