رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط العراقي: الغاز المصدر إلى الخارج لا يستخدم في تشغيل محطات الكهرباء

نشر
النفط العراقي
النفط العراقي

أوضحت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، بشأن تصدير الغاز السائل من قبل شركة غاز البصرة، فيما أكدت أن الغاز المصدر إلى الخارج لا يستخدم في تشغيل محطات الكهرباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد: إنه "يجب التفريق بين الغاز الجاف والغاز السائل"، لافتاً إلى أن "الغاز الجاف يستخدم لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية، أما الغاز السائل فيتم استخدامه لأغراض الطبخ وكذلك يستخدم كوقود لتشغيل السيارات".

وأشار إلى أن "وزارة النفط لديها فائض في إنتاج الغاز السائل، ولذلك قامت بتصديره إلى خارج العراق؛ من أجل تحقيق إيرادات إضافية"، مؤكداً أن "العراق سبق وأن أعلن عن تصدير الغاز السائل الفائض عن حاجته وليس الغاز الجاف الذي يستخدم في محطات الطاقة الكهربائية".

النفط العراقية: وثائق الشركة الأوكرانية مصدقة ووضعنا ضمانات مصرفية

وفي وقت سابق، أكدت وزارة النفط العراقية، أن العقد مع الشركة الأوكرانية لتطوير حقل عكاز الغازي وقع وفق الآليات المتعمدة، فيما أشارت إلى مصادقة السفارتين الأوكرانية والعراقية على الوثائق مع وضع شروط وضمانات مصرفية.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير: إن "شركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية التي تم التعاقد معها لتطوير حقل عكاز الغازي تم تأهيلها واعتماد وثائقها حسب الآليات المعتمدة لدى وزارة النفط وجميع الوثائق مصدقة من السفارة الأوكرانية والسفارة العراقية في أوكرانيا".

وأضاف، أن "وزارة النفط وضعت شروطاً على الشركة الأوكرانية لم توضع على شركات سابقا إضافة إلى ضمان مصرفي بمقدار 50 مليون دولار إذا ثبت وجود أي معلومة غير صحيحة".

ولفت، إلى أن "هناك هجمة كبيرة ضد مشاريع وزارة النفط منذ تولي الحكومة الحالية وبرنامجها وحقق خطوات فاعلة في تقليل الاستيراد على مستوى زيت الغاز والبنزين والمصافي".

وزير النفط العراقي يؤكد أهمية تطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط العراقية، توقيع عقد مع شركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية لتطوير حقل عكاز الغازي، فيما أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، على أهمية تطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار.

وقال عبد الغني في كلمة له خلال رعايته لحفل توقيع العقد بين الوزارة ممثلة بشركة نفط الوسط، شركة نفط الشمال، ودائرة العقود والتراخيص البترولية وبين شركة يوكرزم ريسورس (UKRZEMRESURS) الأوكرانية ، وكذلك رعايته لعقد تنازل شركة كوكاز الكورية لصالح الشركة الأوكرانية، إن "الجهد الوطني في شركة نفط الوسط قد تمكن في وقت سابق من تشغيل الحقل ضمن الخطة المعالجة لتزويد محطة عكاز الغازية بمعدل (60) مقمق"، مبيناً، أن "الوزارة تهدف من خلال العقد مع الشركة الأوكرانية الوصول إلى معدل (100) مقمق للمرحلة الأولى من (1-2) سنة ، و(400) مقمق خلال (4) سنوات".

من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، إن "هذا العقد تحقق بعد سنوات طويلة من الانتظار بسبب الحرب على العصابات الإرهابية"، مشيراً  إلى "التوصل لصيغة عقد مع الشركة الأوكرانية لاستثمار هذا الحقل بإنتاج أولي يتراوح (من سنة ونصف إلى سنتين ) ويهدف إلى رفع معدلات الإنتاج للحقل إلى (100) مقمق  وإلى (400) مقمق خلال أربع سنوات، يغذي من خلاله محطة كهرباء الأنبار ومحطة عكاز الغازية.