رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدين الهجوم على قافلة للصليب الأحمر في السودان

نشر
الحرب في السودان
الحرب في السودان

أدانت فرنسا الهجوم على قافلة إنسانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في جنوب دارفور والذي خلف قتيلين و3 جرحى.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية

صرح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، كريستوف لوموان، إن "فرنسا تدعو جميع أطراف النزاع إلى احترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي الذي يفرض عليهم حماية العاملين في المجال الإنساني والصحي وضمان وصول المساعدات الإنسانية على نحو كامل وآمن وبلا عوائق".

 اللجنة الدولية للصليب الأحمر

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس مقتل اثنين من سائقيها وإصابة ثلاثة من موظفيها بإطلاق نار شنه مسلحون في ولاية جنوب دارفور بغرب السودان.

وأوردت في بيان أن فريقها "كان في طريق العودة لتقييم الوضع الإنساني لدى المجتمعات المتضررة من العنف المسلّح في المنطقة".

واندلع النزاع في السودان منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وأدت الحرب إلى مقتل الآلاف ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسببت بتشريد أكثر من 8.5 ملايين شخص، حسب الأمم المتحدة.

مالك عقار: الحكومة متمسكة ببنود اتفاق جدة

صرح نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، بعدم رفض الحكومة السودانية للحل السلمي أو التفاوض بشأن الحرب التي تشهدها البلاد.

وشددعلى تمسك الحكومة  بما جاء في بنود اتفاق جدة والتي تقتضي عدم توسع الأعمال العدائية، متهما الطرف الآخر بعدم الالتزام ببنود الاتفاق.

ونقلت شبكة «بي بي سي»، بأن عقار يرفض أن تكون الحرب الجارية بين قوتين مسلحتين بل يراها بين قوة معتدية هي ميليشيا الدعم السريع والشعب السوداني «، ووصف عقار ما يتداول عن سيطرة عناصر الدعم السريع على أي منطقة تعبيرا فضفاضا بل يرى تواجدهم محدودا» في جيوب«، مشيرا إلى تواجد القوات المسلحة في ذات الأماكن .

عقار يوجه بتوفير خدمات التأمين الصحي في الولايات المتأثرة بالحرب

وجه نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان مالك عقار اير الصندوق القومي للتأمين الصحي بتوفير الخدمات الطبية تحت مظلة التأمين الصحي في الولايات المتأثرة بالحرب بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني.

وأثنى سيادته لدي لقائه بمكتبه اليوم دكتور فاروق نور الدائم عمر مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي على أداء الصندوق خلال الفترة الماضية مشيرا إلى أهمية الصندوق في توفير الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين.

 وأوضح مدير الصندوق في تصريح صحفي ان اللقاء تناول أداء وإنجازات الصندوق خلال الربع الأول من العام الجاري وعلى رأسها  تغطية الخدمات الطبية للعائدين من دول الجوار الي إقليمي النيل الأزرق والنيل الأبيض.