رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة السعودية تؤكد عدم تسجيل إصابات جديدة بالتسمم الغذائي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها لم تسجّل إصابات جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي تم رصده في الآونة الأخيرة، موضحة أن عدد الحالات المرصودة بلغ 75 حالة منهم 69 مواطنا و6 مقيمين.

وقالت الوزارة إن 50 شخصا من المصابين قد تأكد تشخيص حالاتهم بالتسمم الغذائي "الوشيجي"، مشيرة إلى أن عدد 43 حالة قد تعافت وخرجت من المستشفى، و11 حالة منومة بالأجنحة و 20 حالة تتلقى الرعاية بالعناية المركزة، وحالة وفاة واحدة.

وأفادت بأن هذه الحالات جميعها ارتبطت بتفشي تسمم غذائي يعود لمصدر واحد، لافتة النظر إلى أن تضافر جهود الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ أثمر عن السيطرة على التفشي، مؤكدة أنها تواصل المتابعة وتقديم الرعاية الصحية، للحالات المنومة.

أمانة الرياض تغلق فروع مطاعم "هامبرغيني" لإدانتها بحالات تسمم

أعلنت أمانة منطقة الرياض في السعودية إدانة مجموعة مطاعم "هامبرغيني" بالتسبب في حالات التسمم الغذائي في الرياض قبل أيام.

وبحسب بيان صادر عن أمانة الرياض، اليوم الجمعة: "إلحاقا لبيان أمانة منطقة الرياض في تاريخ 26 أبريل/نيسان 2024 بشأن رصد حالات تسمم غذائي بناءً على البلاغ الوارد من اللجنة المعنية برصد حالات التسمم الغذائي في منطقة الرياض، والمتضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة".

وأضاف البيان: "تفيد الأمانة بصدور تقرير لجنة الاستقصاء الوبائي لحوادث التسمم الغذائي بإدانة المنشأة الغذائية عن حادثة حالات التسمم الغذائي الواقعة في مدينة الرياض، يوم الخميس 25 أبريل 2024، لعدد من المصابين من وجبات غذائية مصدرها المنشأة، واستكمال الغرامات المالية بعد حصرها بانتهاء نتائج تقارير المرضى والتحقيقات".

وتابع: "استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (67) لعام 1411هـ، المعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (248) لعام 1427هـ، ووفقاً لعدد الحالات المسجلة، طبقت العقوبات النظامية، وأغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها بمدينتي الرياض والخرج للمدة المقرة نظامًا، وسيتم إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها".

كما أشادت الأمانة في بيانها "بتعاون الجهات المشتركة في عملية الاستجابة السريعة للحالة بالتنسيق والعمل المشترك، وبمتابعة من سمو أمير المنطقة؛ حيث ساهم التجاوب السريع بالإغلاق والتقصي في السيطرة على تزايد الحالات".

واختتم البيان: "تؤكد أمانة منطقة الرياض على سلامة المنتجات الغذائية للمطاعم، والمطابخ والمقاهي ومتعهدي الإعاشة بمنطقة الرياض، حيث لم تسجل حالات من غير المصدر المشار إليه، وتستمر جولاتها التفتيشية للرقابة على المنشآت التجارية بشكل دوري".

يشار إلى أن التسمم الذي يطلق عليه "الوشيجي"، يحدث في العادةً جراء تناول سموم بكتيريا معينة توجد في الأطعمة الملوثة، ويسبب للمريض أعراض شلل في أعصاب الدماغ، مع عدم القدرة على النطق والبلع، وقد يتسبب بشلل في عضلات التنفس أيضا، فيحتاج المريض إلى تنفس صناعي، ويعالج بمضادات السموم.