رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد قطر يصل إلى القاهرة للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة

نشر
غزة
غزة

وصل خلال الساعات الماضية إلى القاهرة، بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، للانضمام إلى مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين حركة حماس وإسرائيل، حسب موقع أكسيوس الأمريكي.

مباحثات في القاهرة لوقف إطلاق النار بغزة

أشارت وسائل إعلام قطرية إلى أن وفد قطري رسمي توجه إلى القاهرة اليوم السبت، للمشاركة في مباحثات تبادل الأسرى والمحتجزين في قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع إعلان حركة حماس أمس الجمعة، توجه وفد من قياداتها إلى القاهرة في إطار الجهود التي تتزعمها جمهورية مصر العربية لوقف الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما تطرقت تقارير أمريكية إلى الإشارة أن الاتفاق المطروح على الطاولة الآن هو السبيل الوحيد الذي يمكن تصوره لوقف إطلاق النار في غزة وربما إنهاء الحرب التي أثارت انتقادات حادة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بين بعض مؤيديه الرئيسيين قبل الانتخابات الرئاسية.

وقال مسؤولون أمريكيون حسب أكسيوس، أن الرئيس الأمريكي بايدن شارك شخصيًا في جهود مكثفة للتوصل إلى  اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، والذي يعتبره عنصرًا حاسمًا في استراتيجية أوسع بكثير في الداخل والخارج.

وفي السياق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن وفد حماس الذي يزور القاهرة لن يسلم رد الحركة على مقترحات مصر بل يحضر لمواصلة المفاوضات لاستيفاء شروط الاتفاق.

ومن المقرر أن يصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة، اليوم السبت، لبحث مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم رده بشأن الصفقة المطروحة.

وقالت حماس الجمعة إنها تؤكد على الروح الإيجابية "التي تعاملت بها عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار"، وإنها ستتوجه إلى القاهرة بالروح نفسها للتوصل إلى اتفاق.

وأضافت في بيان: "حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل".

في الوقت ذاته، نقلت شبكة (إيه. بي.سي نيوز) الأميركية عن مسؤولين قولهم إن مدير وكالة المخابرات المركزيّة الأميركية (سي.آي.ايه) ويليام بيرنز وصل القاهرة للمشاركة في المحادثات حول صفقة محتملة لإطلاق سراح المحتجزين الأميركيين في قطاع غزة ووقف إطلاق النار في القطاع، نقلا عن وكالة أنباء العالم العربي.