رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة  العراقية في عملها 

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي.

وقال السوداني، في تدوينة له على منصة "X": "في اليوم العالميّ لحرية الصحافة، نؤكد دعمنا لكلّ العاملين في الصحافة ووقوفنا إلى جانبهم؛ من أجل أن يمارسوا عملهم بلا تضييق أو قسر، استناداً لدستورنا الذي كفل الحريات العامة".

وأضاف، أن "العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي الذي تؤديه خدمةً لأبناء وطننا وازدهار بلدنا".

وبدوره، أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الجمعة، دعم المجلس الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية في العراق.

وقال المندلاوي في بيان: "نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للأسرة الصحفية العراقية ونقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، مستذكرين التضحيات الجسام لصحفيي العراق وفلسطين والعالم ممن قدموا أرواحهم فداء للكلمة الصادقة ودفاعا عن حرية شعوبهم". 

وأكد المندلاوي- وفقا للبيان- "دعم مجلس النواب الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية في العراق من خلال إقرار التشريعات الرصينة التي تمنع أي إجراءات قسرية بحقهم وضمان سلامتهم؛ بهدف بناء صحافة حرة وحيادية قادرة على تحقيق العدالة والسلام ومحاربة الفساد والأفكار المتطرفة، فضلاً عن الإسهام بقوة في عملية بناء البلد ونجاح تجربته الديمقراطية".

في يومها العالمي.. العراق يتراجع مرتبتين بحرية الصحافة في مؤشر 2024

تحتفل دول العالم اليوم الجمعة باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو الذي يوافق الثالث من أيار من كل عام، في الوقت الذي تتعرض فيه حرية الصحافة هذا العام الى تهديد في جميع انحاء العالم، من قبل السلطات السياسية.

وبحسب تقرير حرية الصحافة لهذا العام الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود، فأن المؤشر السياسي هذا العام كان الأكثر انخفاضا بين المؤشرات الخمسة المتعلقة بحرية الصحافة حيث سجل متوسط انخفاضا عالميا قدره 7.6 نقطة.

وعلى المستوى الدولي، يتميز هذا العام بغياب واضح للإرادة السياسية من جانب المجتمع الدولي لفرض مبادئ حماية الصحفيين، وخاصة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2222. وقد اتسمت الحرب في غزة بعدد قياسي من الأحداث. من الانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام منذ أكتوبر 2023. وقُتل أكثر من 100 صحفي فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك 22 على الأقل أثناء عملهم، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وجاء العراق بالمرتبة 169 عالميًا بحرية الصحافة من اصل 180 دولة في العام 2024، منخفضا بدرجتين عن العام الماضي 2023 والذي كان ترتيبه فيه 167 عالميًا.

وانخفضت نقاط العراق من 32.9 في عام 2023 بحرية الصحافة، الى 25.4 في العام الحالي 2024.

وتظهر البيانات تراجع نقاط العراق في المؤشر السياسي من 39.2 الى 20.6، وتراجع المؤشر الاقتصادي من 28 الى 22.1، وتراجع المؤشر الاجتماعي من 36 الى 29.4 نقاط، وتراجع مؤشر الأمان من 29.9 الى 28.6.

ويصف تقرير مراسلون بلا حدود العراق، بانه بين الإرهاب وعدم الاستقرار السياسي والاحتجاجات، يواجه الصحفيون تهديدات من جميع الجهات ويواجهون ضعف الدولة التي تفشل في واجبها في حمايتهم، ومنذ بدء العام الحالي، يبلغ عدد الصحفيين المعتقلين 2 بحسب التقرير.