رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش

نشر
الأمصار

نجحت السلطات الأمنية المغربية في تفكيك خلية إرهابية تتكون من 5 عناصر موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 46 سنة.

جاء ذلك بعد الاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى تكدير الأمن العام في البلاد.

وذكر بيان صادر عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه قد جرى توقيف المشتبه فيهم من طرف عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بكل من الدار البيضاء وطنجة، وتطوان ومرتيل، والجماعة القروية أوناغا بإقليم الصويرة، وذلك بعد الكشف عن تفاصيل مشاريعهم الإرهابية انطلاقا من الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح هذه المديرية.

وقال البيان إن المشتبه فيهم، بايعوا الخليفة المزعوم لتنظيم “داعش”، حيث أبدوا عزمهم تنفيذ مشاريع إرهابية تستهدف منشآت حيوية ومؤسسات أمنية، بالموازاة مع انخراطهم في حملات تحريضية على العنف

كما أشار البيان إلى أن أحد أعضاء هذه الخلية الإرهابية، الذي يتوفر على دراية في مجال الالكترونيات، قد خطط لصناعة عبوات ناسفة.

وأشار البيان إلي أنه تم وضع أعضاء هذه الخلية الإرهابية تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن طبيعة ارتباطات هذه الخلية الإرهابية، وتحديد كافة مخططاتها ومشاريعها التخريبية.

وكان حدد قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق باستئنافية فاس أول في المغرب، أمس الأربعاء تاريخ 13 مايو الجاري، للشروع في التحقيق تفصيليا حول التهم الجنائية والجنحية الثقيلة التي وجهها إليه الوكيل العام والتي تتعلق بـ"جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد أعقبه ارتكاب جناية السرقة الموصوفة بالعنف والتهديد واستعمال السلاح، وجناية الاختطاف والاحتجاز، وهتك العرض بالعنف الناتج عنه الافتضاض في حق قاصر، ومحاولة ذلك في حالة عود"، وجنح "الضرب والجرح بالسلاح والابتزاز".

وقد تم في وقت سابق إيداع المتهم بالسجن المحلي بوركايز في المغرب، بقرار من الوكيل العام بعد اطلاعه على محاضر الأبحاث التمهيدية التي أنجزها ضباط الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية بصفرو في المغرب، خلال مدة وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية.

وخلال التحقيق مع المتهم من طرف الشرطة القضائية ساورت المحققين شكوك بخصوص تورطه في ملف جنائي سابق يتعلق باختطاف وهتك عرض قاصر بالعنف من طرف مجهول، ما جعلهم يستدعون القاصر بحضور والدها للتأكد من علاقة المتهم بالفعل الإجرامي الذي تعرضت له، فأكدت للمحققين تعرفها على المتهم بمجرد رؤيته، واستحضرت أمامهم تفاصيل الاعتداء الذي تعرضت له من طرف المتهم.