رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزايد التوقعات الاقتصادية للنمو العالمي للعام الحالي.. تفاصيل

نشر
منظمة التعاون الاقتصادي
منظمة التعاون الاقتصادي

رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، توقعاتها للنمو العالمي في 2024 إلى 3.1 بالمئة بعدما كانت 2.9 بالمئة خلال توقعاتها الأخيرة في فبراير، ويعزى ذلك خصوصا إلى دينامكية الانتعاش في الولايات المتحدة فيما تبقى منطقة اليورو متخلّفة عن الركب.

تفاؤل حذر يجتاح الاقتصاد العالمي

وقالت المنظمة التي تتّخذ في باريس مقرا في أحدث تقرير ربع سنوي لها "بدأ تفاؤل حذر يجتاح الاقتصاد العالمي، رغم نمو متواضع والظلال المستمرة التي تلقيها الأخطار الجيوسياسية".

لكنها أشارت إلى أن التقرير يظهر التفاوت الكبير بين البلدان (من حيث التعافي) وذلك وفقا لنسبة تراجع التضخم وخفض أسعار الفائدة خصوصا.

نمو الاقتصاد الأميركي

كذلك، يتوقع الآن أن ينمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2.6 بالمئة عام 2024، وهو ارتفاع من نسبة 2.1 بالمئة التي كانت متوقّعة في التقرير السابق، وأعلى من 2.5 بالمئة التي سجّلت العام الماضي.
ومن النقاط الإيجابية، أشارت المنظمة إلى تراجع التضخم في العام 2023 والذي يبقى على مسار هبوطي "وإن كان بوتيرة متواضعة".
وما زال النمو الصيني أقوى، مع رفع المنظمة توقعاتها له إلى 4.9 بالمئة عام 2024 مقارنة بـ 4,7 بالمئة سابقا، وذلك بفضل ميزانية توسعية خصوصا.

 منطقة اليورو

لكن الوضع مختلف بالنسبة إلى منطقة اليورو، فقد توقعت المنظمة في تقريرها أن يرتفع النمو بشكل طفيف بنسبة 0.7 بالمئة (مقارنة بنسبة 0.6 بالمئة المتوقعة سابقا). لكنها، توقّعت انتعاشا بـ 1.5 بالمئة عام 2025 (مقارنة بـ 1.3 بالمئة المتوقعة سابقا في فبراير)، وذلك بفضل انتعاش الطلب المحلي.

رسمياً.. منطقة اليورو تدخل في الركود | الميادين
 منطقة اليورو

واعتبرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن التوترات الجيوسياسية المرتفعة ما زالت تشكل خطرا على الاقتصاد على المدى القصير "خصوصا إذا احتدمت الصراعات في الشرق الأوسط وتسببت في اضطرابات في أسواق الطاقة والأسواق المالية، ما يؤدي إلى تفاقم التضخم وتباطؤ النمو".

أسعار العملات الرقمية اليوم الخميس 2 مايو 2024

شهد سوق الكريبتو استمرارا للتراجع الجماعي بأسعار العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم الخميس 2 مايو 2024، بما يشمل بيتكوين.

وتمت إدانة تشانغبنغ تشاو، الرئيس التنفيذي السابق لشركة باينانس، يوم الثلاثاء بالسجن لمدة أربعة أشهر وتم تغريمه بمبلغ 150 مليون دولار بعد اعترافه بارتكاب مخالفات في مجال غسل الأموال الأمريكي بالاعتماد على بورصته لتداول العملات الرقمية.

أسعار العملات الرقمية

وتم اصدار الحكم بالسجن لمدة أربعة أشهر، وهو أقل بكثير من المطالبة العامة بالحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات، بعد استقالة تشاو من منصبه كرئيس تنفيذي لباينانس، واعترافه بالتهم في تسوية مع وزارة العدل الأمريكية في نوفمبر.

هذا القرار أدى إلى هبوط قوي في أسواق تداول العملات الرقمية خلال الأسبوع الجاري، إذ لم تتمكن أي عملة من العملات الرقمية الـ100 الأعلى من حيث القيمة السوقية من مقاومة الهبوط العنيف الذي ضرب أسواق التداول.