رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفيران الأمريكي والقطري يبحثان دعم العملية الانتخابية في ليبيا

نشر
الأمصار

 بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير "ريتشارد نورلاند"  رفقة القائم بأعمال السفارة " جيريمي برنت" مع السفير القطري "خالد الدوسري " دعم العملية الانتخابية في ليبيا.

 وحسب تدونية على حساب السفارة بمنصة " إكس " مساء الثلاثاء  أكدا "نورلاند" و"برنت" خلال اللقاء أهمية الدور الذي يلعبه الشركاء الإقليميون في دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمساعدة ليبيا على تجاوز المأزق السياسي ، ووضع خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات وطنية ناجحة.

اليابان تبحث استئناف عمل سفارتها من طرابلس

بحث النائب بالمجلس الرئاسي الليبي "عبد الله اللافي" مع نائب وزير الشؤون الخارجية الياباني للشؤون البرلمانية "فوكازاوا يوئيتشي"، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وناقش الجانبان خلال لقاء عقد لطرابلس الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، في عدد من المجالات ولاسيما التعليم والاقتصاد، وكذلك الترتيبات النهائية لاستئناف سفارة اليابان لعملها في العاصمة طرابلس.

كما استعرض اللقاء نتائج زيارة العمل التي قام بها السيد النائب إلى اليابان، خلال شهر يناير الماضي، وآخر تطورات ملف المصالحة، بمشاركة كل الأطراف المشاركة في العملية السياسية.

وفي وقت سابق، تعتزم اليابان تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى كل من المغرب وليبيا، وذلك فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة المغربية والفيضانات العارمة التى نتجت عن الأمطار الغزيرة التى هطلت على شرق ليبيا.

المغرب

وصرحت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا للصحافة، اليوم الجمعة، إن المساعدات التي سيتم تقديمها إلى المغرب تقدر بقيمة 3 ملايين دولار، مضيفة أنه سيتم توفير المأوى والغذاء من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية اليابانية، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة اليابانية توفير خيم وأغطية وإمدادات طارئة أخرى إلى ليبيا عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأكدت كاميكاوا أن الحكومة اليابانية ستقف إلى جانب شعبي المغرب وليبيا، معربة عن استعداد بلادها لتقديم المزيد من الدعم.

وقد ضرب المغرب في الثامن من سبتمبر الجاري، زلزال أودى بحياة أكثر من 2900 قتيل، وبات الكثير من الناجين بلا مأوى وفي حاجة ماسة إلى الدعم.

نظمت سفارة العراق لدى المملكة المغربية، اليوم الجمعة، حملة للتبرع بالدم لمصابي الزلزال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان، إن "الحملة شملت كادر السفارة وعددا من أبناء الجالية العراقية المقيمين في المملكة، وذلك للمساهمة في إنقاذ وعلاج مصابي الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في المملكة الشقيقة مما تسبب في سقوط الآلاف من الضحايا".

وأشار إلى أن "هذه المبادرة تأتي في سياق تضامن وتعاطف جمهورية العراق حكومةً وشعباً مع الأشقاء في المملكة المغربية في هذا المصاب الجلل".