رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: تجدد المواجهات بين الطلاب المناصرين لغزة ومؤيدين للاحتلال بجامعة جنوب كاليفورنيا

نشر
تظاهرات أمريكية
تظاهرات أمريكية

أكدت الولايات المتحدة الأميركية، ان هناك اشتباكات بين طلاب مناهضين للعدوان على غزة وآخرين مؤيدين في مدينة لوس أنجلوس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الميادين".

اشتباكات بين الطلاب 

وأوضحت الولايات المتحدة الأميركية، أن محاولات لإزالة خيام الطلاب المناهضين للعدوان على غزة في جامعة كاليفورنيا من قبل طلاب مؤيدين للعدوان.

وشددت الولايات المتحدة الأميركية، على أن جماعات إسرائيلية تحاول بالقوة إبعاد الطلاب المتضامنين مع غزة من باحات جامعة جنوب كاليفورنيا واندلاع اشتباكات

وأشارت الولايات المتحدة الأميركية، إلى أن هناك تجدد المواجهات بين الطلاب المناصرين لفلسطين وطلاب مؤيدين للاحتلال في باحات جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس

وتصدر جامعة كولومبيا  الحراك الطلابي الداعم لفلسطين 

ولكن تصدرت جامعة كولومبيا في نيويورك حاليا الحراك الطلابي الداعم لفلسطين الذي تشهده الجامعات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، فمن حرم تلك الجامعة العريقة انطلقت الشرارة التي أشعلت احتجاجات امتد صداها خارجيا ليلحق طلاب في جامعات بفرنسا وأستراليا بهذا الحراك المندد بالعدوان على غزة.

 الحراك الطلابي من أجل فلسطين

وأشار موقع "فوكس" إلى أن الحراك الطلابي من أجل فلسطين يسبق "النكبة الفلسطينية" عام 1948 ، حيث شكل طلاب الطب والأطباء العرب في الولايات المتحدة "جمعية فلسطين المناهضة للصهيونية" (التي أطلق عليها لاحقاً الجامعة الوطنية العربية" عام 1917 للاحتجاج على "وعد بلفور"، وهو بيان للحكومة البريطانية دعا لإنشاء "وطن قومي لليهود" في فلسطين.
ونشرت المجموعة كتاباً ضد الصهيونية عام 1921، كما أدلت بشهادتها أمام الكونجرس ضد إنشاء دولة صهيونية. 
وقد صارع الطلاب كل من الحركة الصهيونية والصور السلبية للعرب التي كانت تنتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
وقبل مائة عام، قال اثنان من أعضاء المجموعة للكونجرس ما يقوله الطلاب المؤيدين لفلسطين في شتى أنحاء أمريكا اليوم: "الفلسطينيون ليسوا متخلفين كما يصورهم الصهاينة. يحق لهم الحصول على فرصة لبناء وطنهم".
وقد تنامى الحراك الطلاب من أجل فلسطين مع نشاط الحركة الطلابية ضد حرب فيتنام.

رئيسة جامعة كولومبيا توجه "رسالة" إلى الطلاب المعتصمين

وجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت شفيق، الأربعاء، رسالة إلى الطلاب المعتصمين في الحرم الجامعي على خلفية الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها الجامعة.

وتابعت شفيق، في رسالتها، إن على الطلاب التوصل عند منتصف الليل إلى اتفاق مع إدارة الجامعة بشأن إنهاء الاعتصام في الحرم الجامعي.

وأضافت: "منذ ما يقرب من 4 أيام، تحول حرم الجامعة إلى معسكر لمئات من الطلاب الناشطين، وأنا أؤيد تماما أهمية حرية التعبير، وأحترم الحق في التظاهر، وأدرك أن العديد من المتظاهرين تجمعوا سلميا، ومع ذلك، فإن المخيم يثير مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، ويعطل الحياة في الحرم الجامعي، ويخلق بيئة متوترة ومعادية في بعض الأحيان للعديد من أعضاء مجتمعنا، ومن الضروري أن نمضي قدما في خطة لتفكيكه".