رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون يؤكد التزام الجزائر بالمرافعة عن قضية التنمية في إفريقيا

نشر
الأمصار

 أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بنيروبي، التزام الجزائر الثابت بالمرافعة عن قضية التنمية في إفريقيا، مذكرًا بجهود الجزائر الحثيثة من أجل العمل على تمكين البلدان الإفريقية من الحصول على التمويلات الضرورية لتحقيق أهدافها الإنمائية وتشجيع كل المبادرات الرامية إلى تحقيق التعافي الاقتصادي والنمو المستدام في القارة الأفريقية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير الأول, السيد نذير العرباوي بإسم رئيس الجمهورية، أمام قمة المؤسسة الدولية للتنمية من أجل تعبئة الموارد لإفريقيا، والتي أكد فيها أن ما تبذله الجزائر من جهود نابعة من انتمائها الإفريقي والتزامها التاريخي بروح التضامن والوحدة في أفريقيا.

كما يأتي ذلك من منطلق قناعتها الراسخة بترابطية الأمن والتنمية, بهدف تعزيز التعاون وتنسيق السياسات الوطنية وتطوير قدرات البلدان الإفريقية الشقيقة في رفع تحدي التنمية, لاسيما عبر تجسيد مشاريع تنموية بعدة دول من الجوار المباشر, من خلال الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية, التي رصدت لها الحكومة الجزائرية مبلغ مليار دولار.

وجدد رئيس الجزائر بالمناسبة دعم الجزائر لجهود مختلف الأطراف المشاركة في هذا الاجتماع من أجل إعطاء الزخم المرجو للعملية ال21 لتعبئة الموارد للمؤسسة المالية الدولية, بما يسمح بتوفير الإمكانيات المالية الضرورية وإدماج مجمل الأولويات الوطنية الإفريقية ضمن خطة عمل المؤسسة الدولية للتنمية والمضي قدما نحو مستقبل أكثر إنصافا واستدامة.

رئيس الجزائر يقرر منح بعض القضاة المتقاعدين لقب "القاضي الشرفي"

أعلن وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، أمس السبت بالجزائر العاصمة، عن قرار رئيس جمهورية الجزائر، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، عبدالمجيد تبون، بمنح بعض القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا لقب "القاضي الشرفي"، وذلك لأول مرة في تاريخ القضاء الجزائري.

وخلال حفل تكريمي على شرف القضاة المتقاعدين من المحكمة العليا والمتوفين، أقيم بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتنصيب المحكمة العليا، أعلن وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، في كلمة له عن قرار رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بمنح بعض القضاة المتقاعدين لقب "القاضي الشرفي"، وذلك "طبقا لما تنص عليه المادة 93 من القانون الأساسي للقضاء، وهى سابقة أولى في تاريخ القضاء الجزائري".

كما ثمن وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، هذا التكريم واعتبره "أبسط ما يمكن القيام به تجاه السيدات والسادة القضاة نظير ما قدموه لخدمة العدالة طيلة مسيرتهم المهنية".

واعتبر وزير العدل حافظ الأختام في الجزائر، عبدالرشيد طبي، أن "تكريس هذه التقاليد القضائية دليل على الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لسلك القضاء ورسالة قوية منه لتقديره للسلطة القضائية وتحفيزه للمنتسبين إليها وتشجيعه لهم".