رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة بريطانية ترصد هجومًا على سفينة قرب اليمن

نشر
الأمصار

تلقت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، اليوم الإثنين، بلاغا عن واقعة على بعد 54 ميلا بحريا شمال غربي المخا في اليمن.

استمرار الهجمات على السفن اليمنية 

يأتي ذلك ضمن سلسلة الهجمات التتي تتعرض لها اليمن الأيام الماضية، لتعيد التذكير بتهديد مليشيات الحوثي.

وأعلنت الوكالة البريطانية في بيان "تم استهداف سفينة حاويات ترفع علم مالطا بثلاثة صواريخ"، مضيفة أن "تقديرات تشير إلى أن استهداف السفينة التي ترفع علم مالطا، بسبب العلاقات التجارية بين الجهة المشغلة المسجلة لها مع إسرائيل".

وهذا ليس أول هجوم تتعرض له سفن في هذه المنطقة خلال الأيام الماضية، بعد أن بدأ حديث عن تراجع التهديد الذي تمثله مليشيات الحوثي لحركة الملاحة في الممرات الدولية، خلال الأسابيع الماضية.

وقد تبنت المليشيات الحوثية، ليلة السبت، هجومًا صاروخيًا على ناقلة نفط قالوا إنها بريطانيّة كانت تُبحر قبالة السواحل الغربيّة لليمن، ما أدّى إلى تضرّرها.

ومن جانبها، ذكرت القيادة المركزيّة الأمريكيّة "سنتكوم" في بيان، أنّ الحوثيّين أطلقوا ثلاثة صواريخ بالستية مضادّة للسفن الساعة 17,49 (14,49 ت غ) من المناطق التي يُسيطرون عليها في اليمن باتّجاه البحر الأحمر حيث كانت توجد سفينتان تجاريّتان.

وأضافت سنتكوم عبر منصّة "إكس"، أنّ السفينة "أندروميدا ستار" قد أبلغت عن أضرار طفيفة لكنّها تُواصل رحلتها. وهذه السفينة مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بنما وتُشغّلها سيشيل، وفق بيان سنتكوم.

وقبل ذلك بساعات ساعات، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية للأمن البحري بأن سفينة أُصيبت بأضرار إثر تعرّضها لهجومين متتاليين على بُعد 14 ميلًا بحريًا نحو جنوب غرب المخا في اليمن.

وبحسب الوكالة التي تديرها القوات الملكية البريطانية، فإنه "خلال الهجوم الأول، شهدت السفينة انفجارًا على مسافة قريبة منها وقد شعر به الطاقم. بعد ذلك، حصل الهجوم الثاني على السفينة بما يُعتقد أنهما صاروخان، ما تسبب بأضرار في السفينة".

وقد بدأت عشرات الهجمات التي يشنها الحوثيون بالصواريخ والمسيّرات منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.