رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق فعاليات الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات الدورة 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الإثنين، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" بمشاركة 1350 ناشراً من 90 دولة.

انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 بمشاركة 1350 ناشراً

وجدير بالذكر، أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب، يزخر بإرث تاريخي اكتسى بالغنى والثراء الثقافي والمعرفي على مدار عقود، حتى بات اليوم منصة دولية رائدة تجمع الناشرين والمثقفين والمتخصصين لتبادل الأفكار واستكشاف الفرص وتعزيز التواصل والتعاون حول قطاع النشر والصناعات الإبداعية.

وتضمن برنامج حفل معرض أبوظبي الدولي للكتاب عدة محطات بارزة من النمو والتطور تضيء، فعلى مدار عقود تمكن هذا الحدث الثقافي و المعرفي من اكتساب الجدارة و التميز و تعزيز مكانة الدولة كوجهة عالمية للإبداع المعرفي والثقافي.

وفي الدورة الـ 32 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب و التي أقيمت العام الماضي تم اختيار الجمهورية التركية ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب، فيما كان ابن خلدون الشخصية المحورية للحدث التي استقطب 1300 عارض و85 دولة.

معرض أبوظبي للكتاب.. إرث تاريخي وثراء ثقافي معرفي مستدام

ويستقطب المعرض في دورته الحالية 1350 عارضاً من 90 دولة ويعقد تحت شعار "هنا... تُسرد قصص العالم"، كما يشارك 145 عارضاً ودار نشر جديدة للمرة الأولى في المعرض، فضلاً عن 12 دولة للمرة الأولى وهي اليونان وسريلانكا وماليزيا وباكستان وقبرص وبلغاريا وموزمبيق وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقيرغيزستان وإندونيسيا.

وأكد الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب بات اليوم محورا للصناعات الثقافية الإبداعية ومنارة معرفية بارزة على مستوى العالم.

وأضاف أن المعرض شهد على مدار عقود تطورا مستمرا، فخلال الدورة الحالية تم إطلاق مبادرة جديدة وهي مبادرة "كتاب العالم"، فكل عام تقرر اختيار كتابا ملهما يقع بين الثقافات واللغات المختلفة للتعريف بتاريخ تطوره وتأثيره وخلال العام الحالي يتم الاحتفاء بكتاب "كليلة ودمنة".

وتوجه بالشكر إلى قيادة الدولة الرشيدة على رعاية معرض أبوظبي الدولي الكتاب، الذي نجح في ترسيخ مفهوم استدامة المعرفة والثقافة وعزز من حضور اللغة العربية في قطاع الصناعات الإبداعية والثقافية.