رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقيلة صالح: يمكن إجراء الانتخابات الليبية قبل نهاية 2024

نشر
الأمصار

صرح رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إن البرلمان أعد القاعدة الدستورية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ويمكن إجراؤها قبل نهاية العام 2024.

وأشار عقيلة صالح، في تصريحات له” على هامش اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة، إلى أن “هناك أناس لا يريدون أن يتركوا الكرسي في ليبيا.. أنا المنتخب رئيس البرلمان، المنتخب الوحيد، الذي يطالب بالانتخابات اليوم قبل غد”.

وتابع رئيس البرلمان أنه لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل حكومتين واحدة في الشرق وأخرى بالغرب، مشيراً إلى اتصالات مع المجلس الأعلى للدولة للاتفاق على آلية تشكيل الحكومة الجديدة، فالانتخابات لا تجرى إلا بوجود حكومة واحدة، لكن نتيجة المصالح المتضاربة وعدم الإخلاص في حل الأزمة الليبية هو ما أخرنا.

وأضاف : “هناك اتفاق من حيث المبدأ مع مجلس الدولة على أن يزكى المرشح (لرئاسة الحكومة) بالحصول على أصوات 20 عضوا من مجلس الدولة وعشرة من مجلس النواب، مستطرداً: “مجلس النواب يختار المرشح بناء على برنامجه”.

وأوضح صالح، أن هناك معوقات تواجه الأطراف الليبية تتمثل في تدخل المجتمع الدولي وعدم قدرة المبعوثين الدوليين الذين توالوا على البلاد تقديم أي شيء لحل الأزمة الليبية.

واستطرد: “لو تُرك الأمر بين الليبيين لتنفيذ الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي كانت الأمور ستمضي بطريقة سريعة وجيدة”.

وبشأن استقالة المبعوث الأممي في ليبيا عبد الله باتيلي، قال إن باتيلي لم يقدم أي مقترح، ولم يقدم دعماً أو خبرة لصالح الليبيين الذين يريدون الانتخابات. 

ليبيا.. الدبيبة يُناقش الاستعدادات لموسم الحج للعام الجاري

استعرض رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة «علي حمودة»، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «عبدالحميد الدبيبة»، استعدادات الهيئة لتنفيذ موسم الحج للعام الجاري، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

استعدادات الهيئة لتنفيذ موسم الحج

وقدم حمودة للدبيبة أخر إجراءات الهيئة اللوجستية من اختيار الفنادق المناسبة والمسار وغيرها من «إجراءات تسهم في توفير ظروف جيدة للحجاج»، وفق بيان صادر عن مكتب الدبيبة.

وحض الدبيبة على ضرورة استكمال إجراءات الحجاج المختارين من أهالي درنة وفق «معايير واضحة»، ووضع آلية لبدء إجراءات القرعة للعام المقبل، بعدما استكملت الهيئة إجراءات الحجاج الذين اختيروا خلال القرعة في السنوات الماضية ولم يؤدوا الفريضة بسبب أزمة «كورونا».

وشدد الدبيبة على «أهمية توفير الظروف الجيدة للحجاج الليبيين، واختيار عناصر الإشراف والإدارة المؤهلة لخدمتهم»