رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. تمويل 10 مقاولات ناشئة في ريادة الأعمال والبرامج المبتكرة

نشر
الأمصار

أعلنت المغرب، اختيار شركة SB3S المتخصصة في مواكبة ودعم المقاولين ورواد الأعمال وتصاميم البرامج المبتكرة من بين 12 شركة شريكة معتمدة من قبل مؤسسة تمويلكوم برسم النسخة الثانية من صندوق إينوف إنفست (Innov Invest)، حيث أصبحت SB3S تعتبر حاليا فاعلا مرجعيا مغربيا مئة بالمائة في مجال المواكبة خلال مرحلة ما قبل التسريع ومرحلة التسريع والمواكبة ما بعد الاستثمار في المغرب وإفريقيا.

حيث تم تأسيس شركة SB3S على شكل استوديو Venture Studio للمقاولات الناشئة وللاستثمار، وتضم فريقا يتشكل من نخبة من الكفاءات المتنوعة، سواء على مستوى الجانب الاستراتيجي (مستشارون ومقاولون ورواد أعمال من مستوى عال ورفيع) وأيضا على المستوى التشغيلي (الجوانب التقنية، الرقمية، البيانات، القانونية، المالية، التسويق، وغيرها)، وتعمل الشركة في نموذج متكامل ومندمج بشكل كامل، وتسعى بالتالي إلى إنشاء جيل جديد من المقاولين في المغرب الرواد في مرحلة ما قبل التمويل وما بعده وتعمل على مساعدتهم والدفع بهم نحو الأمام.

وقد تم الإعلان عن تفاصيل برنامج ACT الثالث يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء في المغرب، وهو برنامج يروم دعم وتمويل المقاولات الناشئة خلال مرحلة ما قبل التسريع، موجه ومتاح بشكل حصري لفائدة الشركات الناشئة الحاملة للمشاريع المبتكرة والمبدعة تحمل مؤهلات وإمكانيات عالية لتحقيق النمو والتطوير وفي حاجة إلى دفعة للانطلاق في كتابة قصة الأسهم (equity story).

ويوفر برنامج ACT الثالث 3 مكونات ودعامات أساسية، وهى الولوج إلى المواهب والخبرة، الحصول على قرض شرفي من مؤسسة قد يصل مبلغه إلى 750 ألف درهم ثم الإعداد والتحضير المنهجي للجولة الأولى من الإعداد والتحضير المنهجي للجولة الأولى من التمويل لدى شركاء SB3S لرأس المال المخاطر المحليين والدوليين.

إلى جانب شريكها Inskip وفرق مؤسسة تمويلكم، أعلنت شركة SB3S عن إطلاق الدعوة إلى تقديم طلبات المشاريع، حيث سيمتد أجل افتتاحها من 22 أبريل إلى 23 ماي 2024، وذلك على موقع من هنــــا.

وستتاح الفرصة أمام 20 مقاولة ناشئة من أجل تقديم عروضها أمام لجنة من الخبراء، يوم 3 يونيو المقبل، من أجل الانضمام إلى المجموعة الأولى من برنامج ACT الثالث، في 10 يونيو المقبل.

المغرب يطرح مناقصة لبناء مزرعة رياح بقدرة 400 ميغاوات

طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن"، مناقصة للتأهيل المسبق لمشروع طاقة رياح بقدرة 400 ميغاوات في شمال البلاد.

وتطلب مازن من المطورين تقديم مستندات التأهيل المسبق بحلول 24 يونيو/حزيران لتمويل وبناء وتشغيل محطة الرياح ويطلق عليها اسم نسيم نورد.

وتتضمن تلك الجهود مشروع طاقة رياح بقدرة 150 ميغاوات بإقليمي الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق شمالا ومزرعة رياح بقدرة 250 ميغاوات بإقليمي طنجة وتطوان.

ويهدف المغرب إلى أن تمثل مصادر الطاقة المتجددة 52% من القدرة الفعلية للبلاد بحلول عام 2030 من 37.6% الآن، وذلك من خلال الاستثمارات في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كانت نتائج الحسابات الوطنية للفصل الرابع من سنة 2023 أظهرت أن النمو الاقتصادي في المغرب سجل تحسنًا ملحوظا بلغ 4.1% مقارنة مع 0.7% خلال نفس الفترة من سنة 2022. وسجلت الأنشطة غير الفلاحية بالحجم ارتفاعا بنسبة 4.1% والنشاط الفلاحي بنسبة 5.8%.

وشكـل الطلب الداخلي قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وارتفاع الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أن نتائج الحسابات الوطنية للربع الرابع من سنة 2023 أظهرت تحسنا في النمو الاقتصادي الوطني.