رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. شنقريحة: «القوة العسكرية تبقى الخيار الرئيسي للدول لحماية أمنها وسيادتها»

نشر
 الفريق أول السعيد
الفريق أول السعيد شنقريحة

استنكر رئيس أركان الجيش الجزائري « لفريق أول السعيد شنقريحة»، ما اعتبره إخفاقا من جانب الهيئات الدولية، في صون السلم العالمي ومنع نشوب الحروب، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الجمعة.

كلمة «شنقريحة» بالمدرسة العليا الحربية

وأكد شنقريحة في كلمة ألقاها بالمدرسة العليا الحربية، خلال ترؤسه أشغال الدورة الـ17 لمجلسها التوجيهي، أن القوة العسكرية تبقى الخيار الرئيسي للدول لحماية أمنها وسيادتها.

وقال إن "الازدواجية في التعامل مع القضايا المطروحة على الساحة الدولية، وتغليب منطق القوة على حساب مبادئ السلم العالمي والتعايش السلمي بين الأمم، أدى إلى إخفاق الهيئات الأممية في تحقيق ذلك".

وأوضح أن "الواقع الدولي الجديد، قد بيّن لنا، بما لا يدع مجالا للشك، أن القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئيسي للدول، للدفاع عن أرضها وحقّها في العيش بأمن وسيادة".

وأضاف أن "الأنماط العسكرية الكلاسيكية لا تزال خيارات قائمة، رغم ظهور أنواع جديدة من الحروب، على غرار الحروب الهجينة. والتوجّه نحو أدوات أخرى في الثورة الجديدة للشؤون العسكرية، من قبيل الذكاء الاصطناعي".

وتابع أن هذه البيئة الاستراتيجية الجديدة، قد أظهرت إخفاق الهيئات الأممية والدولية في تحقيق السلم العالمي، ومنع نشوب الحروب، مشيرا إلى أن ذلك أهم أسبابه "الازدواجية في التعامل مع القضايا المطروحة، وتغليب منطق القوة والمصالح الوطنية على حساب مبادئ السلم العالمي".

الجزائر تُعلن القضاء على إرهابي واسترجاع رشاش من نوع «كلاشنيكوف»

أعلنت «وزارة الدفاع في الجزائر»، عن مقتل إرهابي في عملية بحث وتمشيط بمنطقة «الثنية الكحلة» بولاية المدية التي تقع على بُعد 90 كيلومترًا جنوب العاصمة الجزائر، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء.

القضاء على إرهابي واسترجاع مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف

وقالت الوزارة في بيان إن "مفرزة من الجيش الوطني الشعبي تمكنت يوم الأحد من القضاء على إرهابي واسترجاع مسدس رشاش من نوع "كلاشنيكوف" وثلاثة مخازن ذخيرة ومنظار ميدان وأغراض أخرى بمنطقة الثنية الكحلة بولاية المدية.

وأضاف المصدر أنه تم القضاء على الإرهابي الذي يدعى خطار أمحمد ويلقب بـ"إسماعيل" خلال عملية بحث وتمشيط بمنطقة الثنية الكحلة بالقطاع العسكري المدية الناحية العسكرية الأولى.

وأكدت الوزارة أن هذه العملية تأتي لتؤكد يقظة وعزم وحدات الجيش على تعقب هؤلاء المجرمين عبر كامل الجزائر حتى القضاء عليهم.

الجزائر.. هزة أرضية بقوة 3.7 درجة تضرب ولاية تبسة

سجل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في «الجزائر»، هزة أرضية بقوة 3.7 درجة على سلم ريختر في ولاية «تبسة» أقصى شرق البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، الخميس.