رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عطاف: الجزائر الدولة الوحيدة التي تجرأت على فتح ملف فلسطين بالأمم المتحدة

نشر
وزير خارجية الجزائر
وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف

أكد وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، أن "الجزائر تعد الدولة الوحيدة التي تجرأت على فتح ملف عضوية فلسطين في الأمم المتحدة بعد 14 سنة من السكوت عنه".

وقال وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، إن هذا الملف لم يتوقف عند "الفيتو الأمريكي" بل إن طلب منح العضوية لفلسطين "ستتم متابعته بخطوات أكثر نجاعة على غرار عرضه على الجمعية العامة خصوصا بعد التصويت المهم الذي حصل عليه في مجلس الأمن".

يذكر أنه شدد سفير الجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع خلال عرضه المشروع الجزائري لقرار مجلس الأمن الذي يوصي بقبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، أن عدم القيام بذلك هو رخصة لاستمرار الظلم والإفلات من العقاب والفشل هو عار أبدي.

وأضاف بن جامع من منبر مجلس الأمن، إن قبول فلسطين هو استثمار في السلام، وحجر الزاوية لحل عادل ودائم يستند إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وتابع ذات المتحدث قائلا، السلام سيأتي من إدماج فلسطين، وليس من استبعادها.

وفي ذات السياق، أضاف المتحدث ذاته، هذه العضوية ستكرس بشكل قاطع حل الدولتين الذي تواصل سلطات الاحتلال الوقوف ضده علنا، وستشكل رفضا لمحاولاتها لمحو الشعب الفلسطيني وتدمير الدولة الفلسطينية وكل آفاق السلام.

كما أختتم كلمته بما قاله رئيس جمهورية الجزائر، عبدالمجيد تبون: "لقد آن الأوان لفلسطين أن تصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، على الرغم من أن أراضيها لا تزال محتلة، لن نتخلى عن هذه القضية، ولن نرتاح حتى يتحقق هذا الهدف".

الرئيس الجزائري يستقبل رئيس غرفة العموم الكندية

استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، رئيس غرفة العموم الكندية، غريغ فيرغوس، وفق ما أفاد به بيان الرئاسة الجزائرية.

وأوضح المصدر ذاته، أن “اللقاء جرى بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، والأمين العام لرئاسة الجمهورية عبد الله منجي”.

واستقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، سفير دولة فلسطين لدى الجزائر، فايز أبو عيطة، حسب ما أورده بيان للرئاسة الجزائرية.

وقد جرى الاستقبال، يضيف البيان بحضور “وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، والأمين العام لرئاسة الجمهورية، السيد عبد الله منجي”.

وكان جدد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، بتونس، التأكيد على وقوف بلاده الدائم إلى جانب تونس. 

وقال الرئيس الجزائري - في تصريح لوسائل الإعلام بمطار قرطاج الدولي بالعاصمة التونسية، عقب استقباله من قبل نظيره التونسي قيس سعيد:"قلوبنا دائمًا مع الشعب التونسي ومع الرئيس قيس سعيد، ولن تسقط تونس ودائما في القمة".

من جانبه، جدد الرئيس التونسي ترحيبه بالرئيس الجزائري، مشيدا بالوقوف الدائم للجزائر إلى جانب بلاده.

وكانت قد اختتمت مساء اليوم الاثنين بقصر قرطاج بتونس، أشغال الاجتماع التشاوري الأول الذي جمع كل من رئيس الجزائر، السيد عبد المجيد تبون، ونظيره التونسي، السيد قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، السيد محمد يونس المنفي.

وكان رئيس الجمهورية قد وصل ظهر اليوم إلى تونس العاصمة للمشاركة في هذا الاجتماع التشاوري الأول بدعوة من أخيه رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، السيد قيس سعيد.