رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: نسبة ملء السدود المائية تصل إلى 32.79%

نشر
الأمصار

قاربت نسبة ملء السدود المائية في المغرب نفس نسبة الملء ذاتها التى كانت عليها خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.


وأفادت وزارة التجهيز والماء المغربية بأن هذه النسبة ناهزت نسبة ملء بلغت 32.79% حتى 23 أبريل الجاري، وهى نسبة الملء تقريبا التى كانت عليها السدود خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، والتى بلغت 33.58%، أى بانخفاض يناهز 130 مليون متر مكعب فقط مقارنة بالعام الماضي.


ويعانى المغرب منذ عدة سنوات إجهادا مائيا مرتبطا بتغير المناخ، الذى أتسم بندرة التساقطات المطرية، مما دفع الحكومة المغربية إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات المرتبطة بعملية ترشيد استخدام المياه، وفرضت قيودا عليها، خاصة فى المرافق التى تستهلك نسبة كبيرة من المياه، ومنها الحمامات الشعبية وأماكن غسيل السيارات، وأمرت بإغلاقها ثلاثة أيام أسبوعيا.. كما قامت بتنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية بإنشاء سدود مائية جديدة، ومشروعات تحلية المياه.

وكان تزايد مؤشر التضخم السنوي في المغرب إلى 0.9 بالمئة خلال شهر مارس الماضي، مقابل 0.3 بالمئة في الشهر السابق.

 

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، الاثنين، إن التضخم السنوي في المملكة، الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلكين، قد ارتفع نتيجة الزيادة في أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم في البلاد، بنسبة 0.9 بالمئة مقارنة بالعام السابق، في حين زاد التضخم في المواد غير الغذائية 1.1 بالمئة.

 

وصعد التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع الأكثر تقلبا، 0.3 بالمئة على أساس شهري و2.3 بالمئة على أساس سنوي.

 

وكان البنك المركزي المغربي قد رفع معدل الفائدة لأعلى مستوى منذ 2014 عند 3 بالمئة.

 

المغرب يستضيف أعمال محاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدس


تعقد وكالة بيت مال القدس الشريف، في العاصمة المغربية، الرباط يومي الأربعاء والخميس المقبلين، فعاليات الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدس، تحت شعار "من أجل ترسيخ قيم الحوار والعيش الواحد".

ويُشارك في محاكاة القمة، التي تنعقد أياما قبل الدورة 15 لمنظمة التعاون الإسلامي في بانجول عاصمة جامبيا، ما بين 4 و5 مايو القادم، أطفال مغاربة وفلسطينيون، مع أطفال من جنسيات تنتمي لعدد من الدول الأعضاء في المنظمة، لتداول عدد من الموضوعات ذات الصلة بشعار الدورة، بحضور أطفال من جنسيات غربية، بصفة مراقبين.

 

وتهتم وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، بإشراك الناشئة في مناقشة الأفكار التي تهم الأجيال واستثمارها في المشروعات والبرامج الموجهة للطفولة الفلسطينية في القدس، ضمن برنامج عمل الوكالة وفي إطار اختصاصاتها.