رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. إحباط محاولات إدخال 78 كيلو جرامًا للمخدرات من المغرب خلال أسبوع

نشر
الأمصار

تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي في الجزائر، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 18 و23 أبريل الجاري، من إحباط محاولات إدخال 78 كيلوغراما من الكيف المعالج، عبر الحدود مع المغرب، مع توقيف 66 تاجر مخدرات، حسب حصيلة عملياتية أوردتها، اليوم الأربعاء، وزارة الدفاع الوطني.

وأوضح المصدر ذاته، أنه "في سياق الجهود المتواصلة المبذولة في مكافحة الإرهاب ومحاربة الجريمة المنظمة بكل أشكالها، نفذت وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 أبريل 2024، عديد العمليات التي أسفرت عن نتائج نوعية تعكس مدى الاحترافية العالية واليقظة والاستعداد الدائمين لقواتنا المسلحة في كامل التراب الوطني".

ففي إطار مكافحة الإرهاب، وإثر عملية بحث وتمشيط بمنطقة الثنية الكحلة بالمدية/ن.ع.1/، تمكنت مفرزة من الجيش الوطني الشعبي من "القضاء على الإرهابي (خطار أمحمد) المدعو (إسماعيل)، واسترجاع مسدس (01) رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة وأغراض أخرى، كما أوقفت مفارز أخرى (06) عناصر دعم للجماعات الإرهابية خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني"

إدراج القرض الشعبي الجزائري ضاعف القيمة السوقية لبورصة الجزائر بـ700% 

سمح إدراج القرض الشعبي الجزائري مؤخرا في بورصة الجزائر بمضاعفة القيمة السوقية لهذه السوق المالية بسبع مرات، حسبما أفاد به أمس الثلاثاء، المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم في الجزائر، يزيد بن موهوب، والذي أكد بأن عودة الحركية للسوق تفتح الباب لإدراج شركات جديدة.

وأوضح المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم في الجزائر، يزيد بن موهوب، خلال جلسة استماع أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في الجزائر، ترأسها مقرر اللجنة محفوظ حواس، أن رأسمال بورصة الجزائر قدر إلى غاية نهاية 2023 بنحو 71 مليار دج، غير أنه ارتفع مع دخول القرض الشعبي الجزائر للبورصة بسبع مرات ليفوق 500 مليار دج، أي ما يناهز 4 مليار دولار حاليا.

وتعتبر عملية ادراج هذا البنك العمومي الذي يعد من "احسن المؤسسات البنكية الوطنية"، أكبر عملية إدراج على الصعيد القاري حيث استقطبت نحو 50 ألف مستثمر قاموا بشراء الأسهم المعروضة، 80% منهم خواص، مقابل 20% استحوذت عليها مؤسسات.

وبعد أن ذكر بأن قوة أي بورصة -كما هو متعارف عليه عالميا- تقاس بحجم رأسمالها، أكد المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم في الجزائر، يزيد بن موهوب، أن "دخول بنك التنمية المحلية في المستقبل القريب سيفتح المجال لشركات اخرى من مختلف القطاعات".

وأعرب المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم في الجزائر، يزيد بن موهوب، عن أمله في إدراج مزيد من الشركات، عمومية كانت أو خاصة، من خلال فتح رأسمالها عبر البورصة لتمويل استثماراتها، في شتى القطاعات على غرار المالية والخدمات والصناعة الصيدلانية والزراعة.

وتنشط في السوق المالي حاليا ست شركات وهى صيدال ومؤسسة التسيير الفندقي "الاوراسي" وأليانس للتأمينات وبيوفارم والمؤسسة الصغيرة والمتوسطة "أ.أو.أم إنفست"، بالإضافة إلى القرض الشعبي الجزائري.

وحرص المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم في الجزائر، يزيد بن موهوب، على التأكيد بأن تمويل المؤسسات عبر البورصة يعدل بديلا ناجعا للتمويل البنكي، كونه يسمح للمؤسسات بالاستفادة من تقليص معتبر في الضرائب، فضلا عن اعطاء مؤشر إيجابي عن شفافية تسييرها وحوكمتها وهو ما يعزز ثقة المستثمرين فيها.