رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الغذاء العالمي يحذر من اقتراب حدوث مجاعة بـ"غزة" خلال 6 أسابيع

نشر
الأمصار

حذر برنامج الغذاء العالمي من اقتراب حدوث مجاعة في قطاع غزة خلال الأسابيع الستة المقبلة، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت ارتفاع عدد ضحايا الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34262 قتيل، و77229 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة أسفرت عن سقوط 79 قتيل و86 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

في غضون ذلك، دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في مستشفيين بقطاع غزة.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.

 المجاعة في قطاع

مسؤول أمريكي يتحدث عن خطر المجاعة في قطاع غزة

صرح المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الإنسانية «ديفيد ساترفيلد»، بأنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لأن خطر المجاعة «شديد جدا» في قطاع غزة خصوصًا في الشمال، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الأربعاء.

دخول المساعدات إلى قطاع غزة

وأوضح ديفيد ساترفيلد: "إسرائيل اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية خطوات مهمة فيما يتعلق بالسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به إذ أن خطر المجاعة شديد جدا في القطاع".

إجراءات لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة

وأحجم المبعوث ديفيد ساترفيلد عن الحديث عما إذا كانت واشنطن راضية عن التحركات الإسرائيلية، وذلك بعد أسابيع من مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ إجراءات لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، قائلا إن "من الممكن وضع شروط على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل إذا لم تتحرك".

وأضاف ساترفيلد: "اتخذت إسرائيل خطوات مهمة خلال الأسبوعين ونصف الأسبوع الماضيين.. لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل. ولكن هناك تقدم، ولا يزال خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة الذي دمرته الحرب، لا سيما في الشمال"، داعيا لبذل مزيد من الجهد لإيصال المساعدات لمن هم في حاجة لها، وخاصة إلى هذا الجزء من القطاع الفلسطيني الصغير المكتظ بالسكان.

إدخال المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة

وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من عقبات تواجه إدخال المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة.

هذا وفند المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، المزاعم الأمريكية حول دخول 400 شاحنة مساعدات يوميا بأنها غير صحيحة ومحض كذب وتزييف للواقع.

كما أكد أن "الرواية الإسرائيلية حول تحسن أعداد شاحنات المساعدات وتبني الولايات المتحدة لها محض كذب وتزييف للواقع، فمجمل ما يدخل يوميا من شاحنات المساعدات بالمتوسط يتراوح بين 130-150 شاحنة فقط، وعدد شاحنات المساعدات الإجمالي منذ بداية الشهر الحالي لم يتجاوز 2800 شاحنة".

الأونروا: تبرئة الوكالة من إدعاءات إسرائيل رسالة قوية للمانحين

أشادت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل بوكالة غوث تشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا) إيناس حمدان، بنتائج تقرير المراجعة المستقلة بشأن عمل المنظمة الأممية في غزة، واصفة هذا التقرير بـ"المهم والإيجابي".

وقالت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل بوكالة غوث تشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا) إيناس حمدان، في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم الثلاثاء، "إن النتائج التي تضمنتها التوصيات في هذا التقرير تشير إلى أن الأونروا لديها آليات واضحة ولديها التزام عالي بمبدأ الحيادية الذي هو مبدأ أساسي في عمل المنظمة التابعة للأمم المتحدة".
وأضافت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل بوكالة غوث تشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا) إيناس حمدان، "أنه لم يكن هناك أي إثباتات تشير أو تؤكد أي من الاتهامات التي كانت قد وجهت للمنظمة، بالتالي ما جاء في التقرير يعزز الفكرة الأساسية أن الأونروا هى مؤسسة ذات دور مهم في المنطقة ولابد أن تستمر في تقديم الخدمات، وبالتالي هذا يؤدي إلى أن مسألة التمويل هى رسالة قوية للمانحين والشركاء الداعمين للأونروا بأن الاستمرار في تمويل الوكالة شيء أساسي وجوهري من أجل استكمال هذه الاستجابة الإنسانية التي تديرها الوكالة الأممية".
وأشارت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل بوكالة غوث تشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا) إيناس حمدان، إلى أن وكالة الأونروا تقدم خدمات للاجئين في مناطق العمليات في غزة، بل أيضا في الضفة الغربية، والقدس الشرقية، الأردن، لبنان، سوريا، وهناك ما يقرب من 6 ملايين لاجئ يعتمدون بشكل أساسي على الخدمات التي تقدمها الوكالة، موضحة أن هذه الخدمات تشمل خدمات تعليم تقدم من خلال 700 مدرسة في مناطق العمليات وخدمات صحية تقدم عن طريق 139 منشأة طبية، بالإضافة إلى المساعدات الغذائية أو النقدية أو الإغاثية.