رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرجنتين تُناشد الإنتربول توقيف وزير إيراني بتُهمة ضلوعه بتفجير مركز يهودي

نشر
الأرجنتين
الأرجنتين

ناشدت «الأرجنتين»، الإنتربول توقيف وزير الداخلية الإيراني «أحمد وحيدي»، بتُهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزًا يهوديًا في بوينس آيرس في 1994، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء.

وزارة الداخلية الأرجنتينية

وقالت وزارة الداخلية الأرجنتينية إن وحيدي هو حاليا في عداد وفد إيراني يزور باكستان وسريلانكا وقد أصدر الإنتربول، بناء على طلب الأرجنتين، نشرة حمراء بحقه.

وأضافت أن الأرجنتين طلبت أيضا من حكومتي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمها إياه.

وفي أغسطس الماضي، نددت الحكومة الأرجنتينية، بتسمية وحيدي وزيرا للداخلية في الحكومة الجديدة التي اقترحها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وذكرت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان حينها: "تعرب الأرجنتين مجددا عن إدانتها الشديدة لترشيح أحمد وحيدي لمنصب وزاري في إيران".

واعتبرت الوزارة أن "ترشيح وحيدي لتولي منصب وزارة الداخلية يشكل إهانة للقضاء الأرجنتيني وضحايا الاعتداء الإرهابي ضد الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية".

وأودى تفجير بوينس آيرس عام 1994 بحياة 85 شخصا، وبعد 27 عاما على وقوع الحادث، لم يتم توقيف أي شخص.

الأرجنتين.. عاصفة قوية تُنهي حياة 13 شخصًا وتُصيب آخرين

تسببت عاصفة قوية في "الأرجنتين"، في مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا وإصابة آخرين في مدينة "باهيا بلانكا" الساحلية جنوب غرب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أرجنتينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ووصلت سرعة الرياح إلى 140 كيلومترًا (87 ميلًا) في الساعة في المدينة، وتم إجلاء ما لا يقل عن 300 شخص حتى الساعة 3.30 صباحًا بالتوقيت المحلي (1 صباحًا بالتوقيت الشرقي) يوم الأحد، وفقًا للسلطات المحلية.

وقال مجلس المدينة على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من يوم السبت إن الوضع الناجم عن العاصفة كان "كارثة"، وأبلغ عن وقوع إصابات متعددة، بعضها خطير للغاية.

وأضاف المجلس أن الوضع الأكثر خطورة كان في نادي باهينسي ديل نورتي الرياضي، حيث كان عمال الطوارئ الطبية والدفاع المدني في الموقع.

وفي بيان نُشر على موقع X، تويتر سابقًا، يوم الأحد، أعلن العمدة سوسبيل الحداد لمدة ثلاثة أيام، قائلًا: أريد أن أؤكد تضامننا مع عائلات وأحباء الأشخاص الثلاثة عشر المتوفين. وعليه فقد أعلنا الحداد في المدينة لمدة 72 ساعة قادمة.

وذكّر المواطنين بأهمية الحفاظ على سلامتهم من خلال البقاء في المنزل، مضيفًا: مازلنا في حالة طوارئ، مع خطر الكهرباء وخطر سقوط الأشجار والهياكل.

وفي تحديث نُشر على موقع X في منتصف النهار تقريبًا بالتوقيت المحلي، قال مجلس المدينة إن لجنة الأزمات اجتمعت للتخطيط للخطوات التالية.

وتلقت فرق الطوارئ بالمدينة 103544 مكالمة بشأن سقوط أشجار وخطوط كهرباء ولافتات، من بين أضرار أخرى، بحسب بيان يوم الأحد.

وقال مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي، السبت، إن مجلس الوزراء الوطني يعمل مع السلطات الإقليمية والبلدية لمساعدة الضحايا والاستجابة للأضرار.

البرازيل تُناشد رئيس الأرجنتين الجديد بالاعتذار عن إهانة رئيسها

ناشد الوزير ورئيس إدارة العلاقات العامة البرازيلية "باولو بيمينتا"، رئيس الأرجنتين الجديد "خافيير ميلي"، بالاعتذار عن الإساءة بحق رئيس البرازيل "لويس إيناسيو لولا دا سيلفا"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء.