رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

38 مليون شخص يستعدون لانتخاب البرلمان الأوروبي في إسبانيا

نشر
الأمصار

يستعد أكثر من 38 مليون شخص في إسبانيا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي، المقررة في التاسع من يونيو المقبل، ويبلغ إجمالي التعداد 38,087,170 ناخباً، بحسب المعهد الوطني للإحصاء، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 2% مقارنة بالانتخابات الأوروبية السابقة.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية، إلى أنه بالإضافة إلى المواطنين الإسبان الذين بلغوا السن القانونية والمقيمين في إسبانيا، والذين يبلغ عددهم 35.36 مليونًا، يشمل التعداد أيضًا 2.42 مليون إسباني يقيمون في الخارج وسيتمكنون من التصويت في الانتخابات الأوروبية دون الحاجة إلى طلب مسبق.

وأعرب 302.958 مواطنا من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والمسجلين في إسبانيا عن استعدادهم للتصويت.

وحول كيفية التصويت في إسبانيا كمواطن من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي فمن الضروري أن يكون العمر 18 عامًا في يوم التصويت، وأن يكون تم التسجيل في إحدى البلديات الإسبانية، وأن يعبر الشخص عن إرادته للتصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي في إسبانيا.

وتعتبر رومانيا وإيطاليا وألمانيا هى دول الاتحاد الأوروبي الثلاث التي لديها أكبر عدد من المواطنين المسجلين في القائمة الانتخابية الإسبانية لهذه الانتخابات الأوروبية، ويوجد في التعداد تمثيل من الدول الأعضاء الـ26 (باستثناء إسبانيا)، مالطا، مع 73 مواطنًا، وقبرص، مع 64 مواطنًا، هما الدولتان الأقل تسجيلًا في التعداد السكاني.

وارتفع تعداد الإسبان الذين يعيشون في الخارج بنسبة 15% منذ الانتخابات الأوروبية عام 2019، وفي حالة الإسبان المقيمين في الخارج، بلغ التعداد 2,422,515 ناخبًا، أي أكثر بـ319,000 من الانتخابات الأوروبية لعام 2019، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 15%.

بريطانيا.. البرلمان يقر قانونًا يتيح ترحيل مهاجرين إلى رواندا

صادق البرلمان البريطاني، على قانون مثير للجدل يتيح ترحيل مهاجرين غير نظاميين إلى رواندا، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أكد أن كل شيء بات "جاهزا" لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وأوضح سوناك أن هذه الخطة ماضية "مهما حدث"، ما إن يتبنى البرلمان مشروع القانون المثير للجدل في هذا الشأن.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي يهدف إلى عرض الوسائل التي استخدمتها الحكومة لتنظيم عمليات ترحيل المهاجرين غير القانونيين هذه، إن الرحلات "ستقلع مهما حدث".

اليابان.. تظاهرات مطالبة بإنهاء الحرب في غزة

اندلعت تظاهرات في اليابان، ضد استمرار الحرب الدامية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكان  جيش الاحتلال أعلن بدء عدوان عسكري في الممر الفاصل بين شمال القطاع ووسطه وجنوبه.

قصف مدفعي إسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين، عدة مناطق في قطاع غزة.

وتوغلت قوات الاحتلال في بلدة بيت حانون، شمال القطاع، من عدة محاور وسط إطلاق نار، فيما قصفت مدفعيتها محيط مراكز الإيواء في شارع زمو بالبلدة.

وأضاف أن مدفعية الاحتلال استهدفت شارع الشيماء في بيت لاهيا شمال غزة، فيما أطلقت الآليات العسكرية والطائرات المُسيرة النار صوب المغراقة والزهراء وسط القطاع.