رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برًا وبحرًا وجوًا..جسور عربية من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

نشر
الأمصار

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، دخول 3814 شاحنة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة منذ بداية الشهر الحالي.

وبحسب مصادر فلسطينية، قال رئيس المكتب الإعلامي سلامة معروف، في بيان، إن ما دخل إلى قطاع غزة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة منذ بداية الشهر وحتى الآن، بمعدل 200 شاحنة في اليوم الواحد، موضحاً أن ذلك نصف العدد الذي تتحدث عنه الإدارة الأمريكية.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية سامانثا باور، قد زعما في وقت سابق أن عدد الشاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة وصل إلى 400 شاحنة يوميا.

ولفت معروف، إلى أن "حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ما زالت متواصلة على قطاع غزة ضد المدنيين والأطفال والنساء، وما تزال الإدارة الأمريكية تنخرط في هذه الحرب من خلال إمداد الاحتلال بالصواريخ والقنابل القاتلة".

وطالب المنظمات الدولية والحقوقية بالضغط على الإدارة الأمريكية والاحتلال وعلى كل الأطراف ذات العلاقة من أجل فتح معبر رفح الحدودي وفتح جميع معابر قطاع غزة، وإدخال ألف شاحنة من المساعدات يومياً، من أجل إنقاذ الواقع الإنساني الكارثي في قطاع غزة.

وصول سفينتي مساعدات تركية وليبية إلى العريش استعدادًا لتوزيعها على أهالي غزة

وفي وقت سابق، وصل إلى ميناء العريش البحري، سفينتا مساعدات تركية وأخرى ليبية من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة؛ لصالح الفلسطينيين بقطاع غزة.

وصرح مصدر مسئول بميناء العريش البحري بأن سفينة المساعدات التركية المحملة بالمساعدات الإنسانية لقطاع غزة قادمة من ميناء مرسين التركي، ومتجهة إلى قطاع غزة، مضيفا أن السفينة تحمل 3774 طنا من المواد الغذائية والدقيق والمستلزمات الطبية والغذائية، مقدمة من الهلال الأحمر التركي، مشيرا إلى أنه سبق استقبال 9 سفن تركية مساعدات.

وأضاف المصدر أن سفينة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الليبية، أطلقتها الحملة الدولية لإنقاذ غزة، وتحمل 1600 طن من المساعدات الإغاثية الأساسية والأدوية والخيام والأغطية والملابس المقدمة، من منظمات المجتمع المدني في عدد من المدن الليبية.

 

أعلنت القوات المسلحة الأردنية، أنها نفذت 7 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وإغاثية بمشاركة دول أخرى، استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

ووفقا لبيان الجيش الأردني، شاركت في عملية الإنزال الخاصة بالمساعدات الإنسانية لقطاع غزة طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، و4 طائرات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وأكدت القوات المسلحة الأردنية أنها مستمرة في إرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية، لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة.

وأشارت القوات المسلحة الأردنية ، في بيانها، إلى أنه بذلك ارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها  الجيش الأردني منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 87 إنزالا جويا أردنيا، و209 إنزالات جوية نُفذت بالتعاون مع دول أخرى.