رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح ⁧‫ليالي الفيلم السعودي‬⁩ في الدار البيضاء والرباط

نشر
الأمصار

تنطلق اليوم في الدار البيضاء والرباط، بتنظيم من هيئة الأفلام السعودية فعاليات ليالي الفيلم السعودي، ”في نسختها الثانية، من خلال تقديم عروض سينمائية مميزة وتستمر إلى 26 أبريل الجاري، في سينما ميغاراما.

ويتم خلال فعاليات“ ليالي الفيلم السعودي ”عرض مجموعة مختارة من الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، إلى جانب عقد لقاءات وجلسات نقاش مفتوحة على شكل أسئلة وأجوبة مع فرق الأفلام المعروضة.


وتم اختيار مجموعة من النقاد السينمائيين المغاربة لهذه الفعالية الفنية، منهم سعيد المزواري وبلال مرميد لرئاسة لجنة الاختيار وعقد اللقاءات وجلسات الحوار المفتوحة مع فرق وصانعي الأفلام، وكذا اختيار أفضل الإنتاجات السعودية التي سيتم عرضها على شاشات السينما المغربية.


وفي هذا الإطار، صرح عبد الله بن ناصر القحطاني، المدير العام لهيئة الأفلام السعودية، بحسب تعبيره، أن“ فعاليات ليالي الفيلم السعودي تعكس التزامنا بتعزيز الثقافة السينمائية في المملكة، كما تسلط الضوء على الإمكانات الواعدة للأفلام السعودية في جذب الجماهير العالمية، هذه السنة، نسعى إلى توسيع دائرة تأثير الحدث السينمائي، من خلال تقديمه في دول أخرى حول العالم، بهدف دعم المواهب المحلية وزيادة مكانة الإنتاج السينمائي السعودي على الصعيد الدولي.

من جهته، أوضح سعيد  المزواري أن الإنتاج السعودي المعاصر قد شهد نموا ملحوظا وحيوية ملموسة، وهذه الأفلام التي سيتم عرضها تعطي لمحة عن الحيوية الموضوعية وإبداع للمخرجين الشباب لتمثيل تحديات المجتمع المتجدد.


تجدر الإشارة إلى أن الفعالية الثقافية المذكورة ستهم عرض أكثر من 20 فيلما سعوديا انطلاقا من أرض المغرب، وصولا إلى أستراليا والصين والهند، لتختتم جولتها في المكسيك، بتاريخ يناير 2025.

وكانت أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن إطلاق فعالية "ليالي الفيلم السعودي" بنسختها الثانية في 5 دول حول العالم، حيث تشمل هذه الفعالية عروضا لمجموعة متنوعة من الأفلام السعودية الطويلة والقصيرة، تعقبها نقاشات مع صناع السينما لأفلام مختارة، بحضور جمهور متنوع من المهتمين والأكاديميين والنقاد والفنانين.

وتبدأ الجولة العالمية للفعالية من المغرب في أبريل الجاري، وتنتقل بعدها إلى أستراليا، ثم الصين والهند، لتختم رحلتها في المكسيك خلال شهر يناير 2025.

وتشمل الفعالية أكثر من 20 عرضا سعوديا متنوعا من الأفلام الطويلة والقصيرة، التي شاركت في مهرجانات سينمائية محلية وعالمية، ونالت إعجابا من الجمهور السينمائي.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام المهندس عبدالله بن ناصر القحطاني "تعكس ليالي الفيلم السعودي التزامنا بتعزيز الثقافة السينمائية في المملكة، وتبرز الإمكانيات الواعدة للأفلام السعودية في جذب الجمهور الدولي".