رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: نسبة كبار السن ستتجاوز خمس السكان بحلول عام 2036

نشر
الأمصار

صرحت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس آمال بلحاج موسى، أن نسبة كبار السن في بلادها ستتجاوز خمس السكان بحلول عام 2036 ، مسرة إلى  أهمية تنفيذ الخطة الاستراتيجية متعددة القطاعات لكبار السن 2022 / 2030، لاعتبارات عديدة أهمها تغير التركيبة العمرية للمجتمع التونسي الذي تحول من مجتمع فتي إلى مجتمع في بداية التهرم.

وتابعت  في بيان لوزارة الأسرة التونسية  أنه سيتم توسيع مناقشة الخطة الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لكبار السن 15 يونيو القادم بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين، لافتة إلى أن هذه الخطة التي ستنفذ بالشراكة مع مختلف الوزارات والهياكل ذات العلاقة، ستضمن حماية كبار السن ومشاركتهم وتمتعهم بمختلف حقوقهم.

يشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لكبار السن 2022-2030 التي تم إعدادها بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس تتكون من عدة محاور تتمثل أساسا في "حماية كبار السن من الفقر والهشاشة وأثناء الأزمات وتحسين نوعية حياتهم وضمان حقهم في بيئة صديقة ودامجة" و" حق كبار السّن بمختلف فئاتهم في النفاذ لخدمات ّصحّية ذات جودة" و"مشاركة كبار السّن في الحياة الاقتصادية والثقافية والرياضية والحياة العامة والشأن المحلي" إلى جانب " حوكمة قطاع كبار السن وتطوير السياسات المعتمدة لفائدتهم".

بوعسكر: يجب تطابق إجراءات وشروط الترشح مع الدستور والقانون التونسي

صرح رئيس الهيئة العليا للانتخابات التونسية، فاروق بوعسكر، على أهمية تناغم القرارات الترتيبية للهيئة، وخاصة تلك المتعلقة بالإجراءات والشروط الخاصة بالترشح للانتخابات، مع الدستور الذي يُعتبر النص الأعلى في النظام القانوني، بالإضافة إلى الالتزام بالقانون الانتخابي.

وأشار بوعسكر خلال جلسات العمل التقييمية مع مختلف الإدارات المركزية اليوم، إلى أهمية دور الإدارة المركزية للشؤون القانونية في مراقبة الحملة الانتخابية، مؤكدًا على ضرورة تحقيق كفاءة قانونية عالية والالتزام بالحيادية والسرية المهنية.

وتابع أن الرقابة على الحملة الانتخابية ستبدأ منذ الإعلان عن التحضيرات للانتخابات القادمة، وفقًا للصلاحيات المنصوص عليها في الدستور والقانون، مؤكدًا على دور الهيئة في تنظيم الانتخابات بمهنية وشفافية، مع التصدي لظواهر الفساد والتأثيرات الخارجية.

وأكد بوعسكر التزام مجلس الهيئة بتنظيم انتخابات نزيهة وشفافة، خالية من التدخلات غير الشرعية ومحاولات شراء الأصوات، مع التصدي للتشهير ونشر الأخبار الزائفة، وضمان تطبيق القانون بمساواة على الجميع.

الجزائر.. تبون يؤكد وقوف بلاده الدائم إلى جانب تونس

جدد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، بتونس، التأكيد على وقوف بلاده الدائم إلى جانب تونس. 

وقال الرئيس الجزائري - في تصريح لوسائل الإعلام بمطار قرطاج الدولي بالعاصمة التونسية، عقب استقباله من قبل نظيره التونسي قيس سعيد:"قلوبنا دائمًا مع الشعب التونسي ومع الرئيس قيس سعيد، ولن تسقط تونس ودائما في القمة".