رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية أمريكا: قوات الجيش والدعم السريع في السودان ارتكبا جرائم حرب

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، إن القوات المسلحة في السودان وقوات الدعم السريع ارتكبا جرائم حرب في السودان.

وأكد وزير خارجية أمريكا، خلال مخاطبته فعالية إطلاق تقرير حقوق الإنسان للعام 2023، إن مناصرة الحرية وحقوق الإنسان تمثل السلوك الصحيح، وأن الدفاع عن هذه الحقوق العالمية وغير القابلة للتصرف يصب في مصلحة أمريكا الوطنية إلى حد بعيد.

وقال وزير خارجية أمريكا، إن تقرير حقوق الإنسان للعام 2023، يوثق فظائع تذكرنا بأسوأ الفترات التي عرفتها البشرية، مضيفا "لقد ارتكبت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع جرائم حرب في السودان".

وتابع وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن: "يسعدني أن أتواجد هنا في فعالية إطلاق تقرير حقوق الإنسان للعام 2023، لقد احتفلنا نهاية العام الماضي بالعيد الخامس والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يؤكد على الفكرة الأساسية القائلة: يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق".

وأشار وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، إلى أن هذه الكلمات أتت قبل 75 عاما لتكرس مجموعة واسعة من الحقوق العالمية المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، قائلًا: "يما فيها الحق في التعبير عن النفس بحرية وحق اختيار قادتنا وحق العبادة كيفما أردنا وحق التعلم وحق التمتع بظروف عمل عادلة".

وأوضح وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، أن التقرير الذي أطلق اليوم يمثل وصفا واقعيا ومنهجيا لسجلات حقوق الإنسان عبر نحو 200 دولة وإقليم.

وأكد وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، أنه تم تطبيق المعيار عينه على كافة هذه الدول، سواء كانت متقدمة، أو نامية أو منافسة أو حليفة أو شريكة لنا، لافتاً إلى أن التقرير يركز على التحديات في مجال حقوق الإنسان خارج الولايات المتحدة، قائلًا "لكننا ندرك أن الولايات المتحدة تواجه هى الأخرى عيوبا في هذا المجال، تتسم الديمقراطيات المماثلة لنا بقدرتها على مواجهة هذه العيوب بصراحة بدون غض الطرف عنها وإنكار وجودها".

وأضاف وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن، قائلًا "ها نحن نرى حقوق الإنسان وحكم القانون عرضة للكثير من الضغوط بأشكال وأماكن إضافية في مختلف أنحاء العالم في وقت تواصل الحكومات سجن المواطنين الذين يتحدون أصحاب السلطة ويطالبون بمستقبل أفضل، بدءا من بيلاروس وصولا إلى فينزويلا. كثيرون من هؤلاء المواطنين من الشباب، على سبيل المثال، يبلغ متوسط عمر السجناء السياسيين في كوبا والبالغ عددهم حوالي ألف سجين 32 عاما".

وقال وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن: "هذه مجرد أمثلة قليلة من العديد من البلدان التي يغطيها هذا التقرير، والتقرير نفسه ما هو إلا إحدى الطرق العديدة التي تعمل بها الولايات المتحدة لتعزيز احترام حقوق جميع الناس وكرامتهم".

حظر الأسلحة في السودان

وأضاف: "ليست هذه سوى بضع أمثلة من الدول الكثيرة التي يشتمل عليها هذا التقرير الذي يمثل بحد ذاته أحد الأساليب الكثيرة التي تعمل الولايات المتحدة من خلالها لتعزيز احترام الحقوق والكرامة للجميع".

وكان قد دعت منظمة العفو الدولية لتوسيع حظر الأسلحة في السودان ونبهت إلى أن النزاع الدائر في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، أسفر عن مقتل ما يزيد على 14,600 سوداني في جميع أنحاء البلاد.

كما أكدت المنظمة الدولية، نزوح ما يفوق 8 ملايين شخص، لجأ نحو مليونين منهم إلى الدول المجاورة.

وتابعت: لا يجد المدنيون العالقون وسط القتال طعاماً ولا ماءً ولا سبل وصول للخدمات طبية، مضيفة: "في ظل الاتصال المحدود بالإنترنت، لا يحصلون على معلومات حول الممرات الآمنة أو مكان العثور على الدواء".